الشريط الإخباري

سفير أميركي سابق: العدوان التركي على الأراضي العراقية يشكل نتيجة حتمية للتجاهل الاميركي للقانون الدولي في المنطقة

واشنطن-سانا

أكد تشاس فريمان السفير الأميركي السابق لدى السعودية أن التوغل العسكري التركي في الأراضي العراقية والذي يشكل عملا عدوانيا فاضحا يضاهي الاحتلال يشكل عاقبة ونتيجة متوقعة للتجاهل الأميركي للقانون الدولي في المنطقة والذي بدأ بغزوه العراق عام 2003/.

وقال فريمان في مقابلة خاصة مع وكالة سبوتنيك الروسية “إن المبادئ الأساسية للقانون الدولي لم تعد تحترم في منطقة الشرق الأوسط والتدخل التركي في العراق يعكس الاستهتار بسيادة ووحدة أراضي الدول وهي ممارسة جاءت كنتيجة مباشرة للغزو الأميركي للعراق قبل سنوات والذي كان بحد ذاته لا يمتلك الشرعية أو الترخيص من القانون الدولي”.

وتابع فريمان الذي احتل عدة مناصب في وزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتين “أن القوات الأميركية تدخلت في سورية دون تفويض من الحكومة السورية ودون أن تقدم أي تبرير قانوني لانتهاكها السافر للسيادة السورية فلماذا نتفاجأ الآن مع حدوث الأمر نفسه في العراق”.

وأشار السفير الأميركي السابق إلى أنه في حال نقل مسألة الانتهاك التركي للسيادة العراقية إلى مجلس الأمن الدولي فإن أي دولة لن تدافع عن أنقرة فروسيا وعلى عكس تركيا تشارك في الحملة ضد الإرهابيين بدعوة من الدولة السورية والعلاقة بينها وبين تركيا ساءت بشكل كبير جراء اسقاط الطائرات التركية قاذفة روسية في الأجواء السورية فيما الصين كانت دائما مدافعا قويا عن سيادة الدول ولا يتوقع منها التغاضي عن التوغل التركي المسلح في الأراضي العراقية.

وأشار فريمان إلى أن تركيا تواجه العزلة حتى من حلفائها في حلف الناتو قائلا “وفي حال لم تستخدم أي دولة في الحلف الفيتو لحماية أنقرة من قرار بالإدانة يصدر عن مجلس الأمن الدولي فماذا ستكون عاقبة ذلك على التعاون بينها وبين الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا مثلا”.

وكانت قوات تابعة لنظام اردوغان تضم دبابات ومدفعية وكاسحات الغام انتهكت الأراضي العراقية في الرابع من الشهر الجاري ودخلت إلى معسكر زليكان في أطراف الموصل شمال العراق من دون طلب رسمي من العراق ودون إعلام الحكومة العراقية.

وأكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي “أن دخول قوات تركية للأراضي العراقية أمر مرفوض وتم دون علم أو موافقة الحكومة العراقية وأضاف “نتحدى تركيا ابراز أي دليل حول علمنا أو موافقتنا ونحن نعد هذا الأمر تجاوزا على السيادة العراقية وعليها أن تسحب هذه القوات فورا مؤكدا أن العراق يحقق الانتصارات على عصابات داعش الإرهابية ولا توجد أي قوة أجنبية تحارب الإرهاب على الأراضي العراقية.

وأصدر العبادي تعليمات إلى القوة الجوية العراقية بأن تكون على أهبة الاستعداد للدفاع عن العراق وسيادته فيما أعلنت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية العراقية أن “العراق سيتعامل مع أي قوات تدخل إلى أراضيه دون موافقته كعدو وسيواجهها بما تقتضيه مواجهة الاعداء على غرار مواجهته تنظيم داعش الإرهابي”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).