الشريط الإخباري

الحمى الوردية عند الأطفال وعلامات تستدعي طلب المساعدة الطبية الفورية

حماة-سانا

يلاحظ الآباء أحيانا ظهور طفح جلدي وردي اللون على بشرة طفلهم يسبقه ارتفاع في درجة حرارته ويرجح الأطباء بهذه الحالة إصابة الطفل بالحمى الوردية ويشددون على ضرورة طلب مساعدة طبية فورية في حال ترافق مع ارتفاع حرارة شديد وضيق تنفس وتشوش في الوعي.

والحمى الوردية أو كما تسمى أنفلونزا الرضع أو المرض السادس تصيب الأطفال الرضع خاصة الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر
وعامين حسب اختصاصي الأمراض الجلدية الدكتور مجد الدقاق وهي عبارة عن عدوى بكتيرية تنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف أو فم شخص مصاب.

ويبين الدكتور الدقاق أن فترة حضانة المرض تتراوح بين 7 و 10 أيام لتظهر بعدها الأعراض التي تبدأ بارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة لتصل سريعا إلى 39 درجة وأكثر وتبقى على ارتفاعها لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أيام دون ظهور أي سبب واضح لها ثم تعود إلى معدلها الطبيعي مع ظهور الطفح الجلدي.

ويشير الدكتور الدقاق إلى أن الطفح الجلدي والذي يتميز بلونه الوردي يبدأ عادة بالظهور في اليوم الرابع من الإصابة بالحمى الوردية مع عودة الحرارة إلى معدلها الطبيعي ويبدأ في منطقة الصدر ثم ينتشر سريعا ليشمل الأطراف والرقبة والوجه ويكون غالبا أقل انتشارا في منطقة الوجه ويختفي الطفح سريعا خلال 24 ساعة لذلك يعتبر ظهوره علامة جيدة على اقتراب الشفاء.

وتشير بعض علامات المرض إلى وجود خطر حقيقي على حياة الطفل وأهمها حسب الدكتور الدقاق ارتفاع درجة الحرارة يصاحبها ضيق في
التنفس أو تغير لون الجسم أو تشوش وعي الطفل لذا يجب على الأم طلب المساعدة الطبية الفورية لدى مشاهدة هذه الأعراض لإنقاذ
حياة ابنها.

ويشير الدكتور الدقاق إلى ضرورة التنبه من الاختلاجات الحرارية التي تتراوح نسبتها بين 10 و15 بالمئة من حالات الأطفال المصابين بمرض الحمى الوردية وتشمل حدوث غيبوبة أو فقدان الوعي بشكل تام وتشنجات في الأطراف والوجه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق وفقدان السيطرة على عملية التبول والتبرز.

وعن علاج مرض الحمى الوردية يبين الاختصاصي أن العلاج يتم باستخدام خافضات الحرارة فقط مع تطبيق كمادات باردة للطفل ومنحه المزيد من السوائل.

وللوقاية من المرض ينصح الدكتور الدقاق باتباع عدة خطوات منها الالتزام بقواعد النظافة والصحة عند التعامل مع الطفل وعدم تقبيله لأن مناعته تكون ضعيفة ويمكن نقل العدوى له بسهولة.

سالم الحسين