الشريط الإخباري

ميدفيديف: علاقاتنا مع الغرب معقدة ولكن وقوع حرب باردة جديدة أمر مستحيل

موسكو-سانا

أكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف ان علاقات روسيا مع عدد من دول الغرب معقدة وصعبة ولكن الحديث عن حروب جديدة أمر مستحيل .

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن ميدفيديف قوله في مقابلة مع صحيفة روسيسكايا غازيتا الروسية إن تكرار المآسي كتلك التي وقعت خلال الحرب العالمية الثانية أمر غير مقبول حتى من الناحية النظرية وغالبية القادة في العالم يدركون مسؤوليتهم في أي قرار أو تصرف يقدمون عليه.

وتابع ميدفيديف عند الحديث عن علاقات بلادنا مع عدد من الدول الغربية نرى أنها حاليا بعيدة عن المثالية وتمر بمرحلة صعبة ومعقدة وقد يتحدث البعض حتى عن حرب باردة جديدة..ولكن وبكل الأحوال المسألة لا تتعلق بالظروف ولكن تحديدا بمستوى الإدراك لدينا حيث أن أي زعيم دولة أو أي قائد أعلى أو رئيس جمهورية أو رئيس وزراء يدرك جيدا ضخامة المسوءولية عن مثل هذه القرارات .

وأضاف رئيس الوزراء الروسي أنه يستبعد تماما حدوث سيناريو حرب باردة في القرن الحادي والعشرين فالعالم شهد حربين عالميتين و من الواضح انه ليس من المقبول تكرار مثل هذا الامر أو حتى التفكير به.

وذكر ميدفيديف بقول العالم ألبرت أينشتاين عندما سئل عن السلاح الذي يمكن أن يستخدم في الحرب العالمية الثالثة لا أعرف ما هي الأسلحة التي ستستخدم في الحرب العالمية الثالثة ولكن الصخور والعصي ستستخدم في الرابعة وهو ما يعني ان البشرية لن تنجو من الحرب الثالثة وستعود الى تخلف القرون الوسطى .

من جانبه قال ديمتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إن روسيا لن تفعل مثل الولايات المتحدة في مسألة الدرع الصاروخي ولن تنفق كميات هائلة من الأموال على الدفاع فلدى موسكو خيارات أرخص وقد تكون أكثر فعالية.

وكان بوتين أعلن في وقت سابق أن روسيا ستتخذ الخطوات الجوابية الضرورية لتعزيز قواتها النووية الاستراتيجية وستعمل كذلك على منظومة للدفاع الصاروخي. وعمدت الولايات المتحدة إلى وضع خطط لنشر نظام الدرع الصاروخي في أوروبا ما أثر سلبا على علاقتها مع روسيا.

انظر ايضاً

مدفيديف: تزويد نظام كييف بالأسلحة يعرقل حل الأزمة الأوكرانية

موسكو-سانا أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أن استمرار الغرب بتزويد نظام كييف …