الشريط الإخباري

القضاء التابع لنظام آل سعود يصدق على حكم الإعدام الصادر بحق الشيخ النمر

الرياض-سانا

صدقت محكمتان تابعتان لنظام آل سعود اليوم على حكم الإعدام الصادر بحق رجل الدين السعودي نمر باقر النمر بتهم جاهزة مسبقا في تاكيد جديد على ضرب هذا النظام عرض الحائط بالتحذيرات والدعوات التي وجهت إليه بوقف قرار الإعدام.

وأوضح محمد النمر شقيق الشيخ النمر في تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” أن المحكمتين التابعتين للنظام السعودي العليا والاستئناف صدقتا اليوم على حكم الإعدام الصادر بحق شقيقه وأن أوراق القضية رفعت إلى وزارة الداخلية ومنها إلى الديوان الملكي بانتظار مصادقة الملك عليها.

وكانت المحكمة الجزائية في الرياض أصدرت في 16الشهر الجاري حكمها بالإعدام على الشيخ النمر بتهم منها الخروج عمن سمي “ولي الأمر”.

ويتوقع العديد من المتابعين للأوضاع في السعودية وخاصة من المنطقة الشرقية الغنية بالنفط بأن يزيد تثبيت حكم الإعدام الصادر بحق رجل الدين النمر من حالة التوتر السائدة في هذه المنطقة على خلفية ممارسات التمييز والقمع التي تنتهجها سلطات نظام آل سعود حيث أدانت منظمات حقوقية دولية تصاعد وتيرة الإعدامات في السعودية التي تجاوزت الـ 130 منذ بدء هذا العام.

وبهذا الحكم الجائر تضيف سلطات آل سعود انتهاكاً جديداً إلى سجلها الحافل بالممارسات القمعية الخارجة عن القوانين وحقوق الإنسان حيث اعتقلت في تموز عام 2012 الشيخ النمر 55 عاماً إثر عودته من صلاة الفجر واستخدمت العنف معه أثناء عملية الاعتقال ما أدى إلى إصابته بجروح بليغة.

وفي طهران أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حديث لقناة العالم الفضائية أن الأنباء عن تأييد حكم الإعدام بحق الشيخ النمر تبعث على القلق وأن تنفيذ الحكم “سيحمل السلطات السعودية ثمنا باهظا بدون أدنى شك”.

وأشار عبد اللهيان إلى أن سلطات النظام السعودي لم تعط إجابة مقنعة بشأن سوء إدارتها الحج للعام الحالي الذي تسبب بمقتل آلاف الحجاج إثر حادث تدافع مؤسف وغير مبرر.

يذكر أن أكثر من 464 حاجا إيرانيا كانوا من ضمن أكثر من أربعة آلاف وخمسمئة حاج سقطوا ضحايا حادث التدافع في منى بأول أيام عيد الأضحى المبارك في تواصل فيه سلطات آل سعود المماطلة بإعطاء جواب واقعي لأسباب الحادث.

انظر ايضاً

سلطات نظام بني سعود تنفذ حكم الإعدام بسعودي وباكستاني ليرتفع عدد عمليات الإعدام هذه السنة إلى 98

الرياض- سانا أعلنت سلطات نظام بني سعود اليوم عن إعدام باكستاني وسعودي ما يرفع إلى …