الشريط الإخباري

خامنئي: ضرورة إجراء تحقيق في كارثة منى بمشاركة إيران ودول العالم الإسلامي

طهران-سانا

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي ضرورة إجراء تحقيق في كارثة تدافع الحجاج في منى بمشاركة إيران ودول العالم الإسلامي.

وقال خامنئي خلال مراسم تخريج دفعة جديدة من ضباط جامعة الإمام الخمينى للعلوم العسكرية البحرية اليوم “إن المئات من الحجاج الإيرانيين لقوا مصرعهم في منى بشكل مفجع” موضحا أن السعودية لم تلتزم بمسؤولياتها حيال المصابين في الحادث وهناك مشكلات في نقل جثامين الضحايا إلى إيران مشيرا إلى أن المسؤولين الإيرانيين يتابعون القضية بشكل حثيث.

وقال خامنئي “إذا أرادت إيران أن تبدى رد فعل على كارثة منى فإن أوضاع المسؤولين السعوديين لن تكون جيدة وسيكون ردنا قاسيا وصعبا” واصفا في الوقت ذاته الشعب الإيراني بأنه شعب منكوب بسبب هذه الكارثة.

وأوضح خامنئي أن “السعوديين يقصفون الشعب اليمني الأعزل بمعدات حديثة وبكل شجاعة لكنهم يغيبون عن ساحة الخطر عندما ينبغي أن يظهروا إنسانيتهم بينما تتسم قواتهم بروحية قتل الضعفاء” مشيرا إلى أن “المسؤولين السعوديين لا ينهضون بمسؤولياتهم حيال كارثة منى ويعملون على عكس ذلك في بعض الحالات ويتصرفون على نحو الإيذاء”.

وشدد على ضرورة أن يكون الحج موسما للأمن متسائلا “هل من الأمن أن يتم التطاول على أرواح الحجاج خلال مناسك الحج”.

من جهة أخرى أشار خامنئي إلى أن جهوزية القوات المسلحة الإيرانية لا تعني فقط الانتصار على العدو في الحرب وإنما صون البلد من النيات السيئة للأعداء أيضا.

وكانت آخر إحصائية رسمية أفادت بوفاة 239 حاجا إيرانيا وجرح 14 آخرين في حادث تدافع الحجاج في منى يوم الخميس الماضي بينما لا يزال 241 حاجا إيرانيا في عداد المفقودين.

انظر ايضاً

الخامنئي: مأساة غزة تظهر زيف النظام العالمي الحالي

طهران-سانا أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي أن المأساة التي يعيشها قطاع …