الشريط الإخباري

أسعار مخفضة لمستلزمات الأسرة ضمن معرض سوق “سورية أقوى” في اللاذقية

اللاذقية – سانا

مشغولات يدوية ومنتجات طبيعية وصناعية المنشأ ملأت أجنحة معرض التسوق المقام في حديقة المتحف الوطني في اللاذقية ضمن فعاليات مهرجان “سورية أقوى” الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة اللاذقية وبحضور متميز لعدد من شركات الألبسة والغذائيات الى جانب جهات حكومية متعددة أغنت السوق وزادته تنوعا.

دعم العجلة الاقتصادية وخلق حالة من المنافسة ومساعدة المواطن تعد أبرز أهداف السوق الذي تزامن مع اقتراب موسم العودة للمدارس واستضاف المؤسسة العامة لتوزيع المنتجات النسيجية “سندس” ضمن جناح خاص استقطب عددا كبيرا من الزوار نظرا لارتباط معروضاتها من قرطاسية ولباس مدرسي باقتراب بدء العام الدراسي.

وترى فتاة أحمد مديرة مركز جبلة لمؤسسة سندس أن إدراج القرطاسية والحقائب المدرسية ضمن معروضات المؤسسة ساعد الكثير من المواطنين للحصول على هذه السلع بسعر اقل من سعر السوق فتخفيضات المؤسسة وصلت الى ما يقارب خمسين بالمئة كما أنها توفر الملابس بجميع المقاسات لافتة الى ان تفاعل الزوار مع الجناح وكمية البيع الحاصلة تدل على نجاح سياسة المؤسسة التي انتهجت اسلوب شراء البضائع من خزينتها الخاصة دون السعي للربح.

وكان لدائرة تنمية المرأة الريفية التابعة لمديرية الزراعة الجناح الأكبر ضمن السوق وتميز بتنوع كبير بمعروضاته التي طغت عليها المشغولات اليدوية الخالصة حيث اشارت المهندسة رنا حلوم المشرفة على الجناح إلى أن وجود الغذائيات المصنوعة يدويا كان ملبيا لحاجات الكثير من الرواد الباحثين عن طعام صحي ومصنع بمواد طبيعية كماء الورد والمربيات والمجففات اضافة الى المشغولات اليدوية التي تحوي عناصر طبيعية كالخيزران والحلفا ومشغولات الكروشيه والمفارش و الاكسسوارات التي صنعتها سيدات ينتمين لشعب الدائرة الموزعة في الحفة وجبلة والقرداحة ومدينة اللاذقية ولهم سوق دائم ضمن المدينة يبيع هذه المنتجات بأسعار مقبولة وجودة عالية.

كما سجلت الجمعيات الأهلية استقطابا كبيرا من قبل الزوار ولا سيما جناح جمعية ايثار الخيرية التي تقدم مشغولات سيدات يخضعن لدورات تدريبية لتعلم الحرف في الجمعية التي تؤمن لهن المواد الاولية اللازمة وتعطيهن أجرهن لتبيع بدورها المشغولات ضمن الاسواق الخيرية المتنوعة للحصول على مورد مادي يدعم أنشطتها.

وكذلك خصص لجمعية سوق الضيعة أربعة منافذ لعرض مجموعة من المصنوعات الطبيعية المنشأ تشتهر بها الجمعية وتحدثت عنها لطيفة شبيب عضو الجمعية قائلة : “منتجاتنا الغذائية عضوية المنشأ تخلو من الاسمدة الكيميائية ونقدم في منافذنا الأربعة

صابون غار بأنواعه وزيوت وخبز الصاج واغراض المؤونة والمقطرات” لافتة الى ان المشاركة في الاسواق الخيرية والشعبية واحد من توجهات الجمعية العامة التي تقوم بعدة انشطة توعوية اخرى ولا سيما في مجال دعم الصناعات الطبيعية الخالصة.

041الأمر الذي أكدت عليه سماهر صبيرة التي تعمل في مجال تصنيع وبيع صابون غار كسب المشهور عالميا حيث تقوم بإنتاج الصابون بأنواعه الطبية والتجميلية وتبيعه عن طريق جمعية سوق الضيعة منوهة بأن اسعار المنتجات تحدد بحسب اسعار الزيوت الخام المتوافرة في السوق.

من جهتها أكدت رحاب خنيسي المسؤولة عن جناح الدكتور عبدالله حاطوم لتصنيع العسل اهمية المشاركة في هذه الفعاليات لتلبية رغبة المستهلك الباحث عما هو طبيعي ومصنع بجودة عالية الى جانب التخفيضات التي توفرها هذه الفعاليات لتشجيع الصناعيين على المزيد من الانتاج بحيث تتوفر الاسواق اللازمة للتصريف لافتة الى ان جناح العسل يوفر ايضا كريمات طبيعية للبشرة وللمفاصل والعكبر لعلاج اللثة ووجع الاسنان الى جانب المربيات وشراب التوت والاعشاب الطبية المنوعة وتقول خنيسي..

المعرض شامل ومتنوع الى حد كبير وتستطيع الاسرة ان تلبي احتياجاتها من خلال زيارته وبأسعار تناسب ميزانية ذوي الدخل المحدود لكن ينقصنا المزيد من الترويج لنشر هذه الفعالية على نطاق اوسع.

حرفيون شباب ومخضرمون تمت دعوتهم من قبل اتحاد الحرفيين في المحافظة للمشاركة ضمن فعاليات السوق لعرض بضائعهم والترويج لها فكان للخشبيات والصدفيات المصنعة بحرفية واتقان بصمة متميزة فيه الى جانب الغذائيات التراثية من زعتر وحبوب والتي شملت ايضا حاجات الأسرة اليومية القهوة والشاي والأرز والبهارات والتوابل بأنواعها والتي قدمت للمستهلك بعروض مغرية نافست اسعار السوق بشكل كبير.

يشار الى أن مهرجان التسوق انطلق في الثامن من شهر ايلول الجاري ويستمر حتى الثامن عشر منه ويستقبل زواره يوميا من الساعة الثالثة ظهرا حتى التاسعة ليلا في حديقة المتحف الوطني في اللاذقية.

ياسمين كروم –  مي قرحالي