الشريط الإخباري

مسؤولان ايرانيان: إلغاء الحظر المفروض على ايران بصورة كاملة بعد انتهاء التعهدات بين إيران و الغرب

طهران – سانا

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا واميركا عضو الفريق الايراني المفاوض مجيد تخت روانجي انه عند انتهاء تعهدات ايران ومجموعة خمسة زائد واحد سيتم الغاء الحظر المفروض على ايران بصورة كاملة.

وقال تخت روانجي في تصريح اليوم ردا على مزاعم بعض المسؤولين الاميركيين حول الالغاء التدريجي للحظر عن ايران : “انه سيتم اصدار النص الرئيسي للاتفاق وملاحقه وعندها سيتبين مضمونه ويتضح كلام الطرفين” موضحا انه سيتم في المرحلة الاولى إلغاء جميع اجراءات الحظر الاقتصادية والمالية والتجارية والمصرفية عن ايران وورد هذا الموضوع بصورة واضحة جدا في نص الاتفاق.

وأشار مساعد وزير الخارجية الايراني لشؤون اوروبا واميركا إلى أنه حينما يصل موعد تنفيذ الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد سيتضح ما ينبغي على كل طرف القيام به مضيفا : “إن الغرب تعهد بإلغاء الحظر كله وعندما ينفذون تعهدهم هذا نبدأ نحن اجراءاتنا”.

في سياق متصل أشار رئيس مكتب الرئيس الايراني محمد نهاونديان الى انه كان من الاولويات في المفاوضات بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد في مسار الوصول الى الاتفاق النووي إلغاء اجراءات الحظر عن ايران.

وقال نهاونديان في تصريح للتلفزيون الايراني: “إن الاتفاق لم يكن على أساس الثقة بالطرف الآخر بل على أساس الثقة بشبابنا الثوري والفريق المفاوض وان قوتنا الاساسية تكمن في قوة الحوار والمنطق” موضحا ان نص الاتفاق اثبت بان الغرب لا يمكنه التحدث مع ايران بلغة التهديد.

وأكد نهاونديان ان الخطوط الحمراء لإيران كانت معيارا في المفاوضات مع مجموعة خمسة زائد واحد وان “هدفنا كان تأمين الحقوق النووية الى جانب الغاء الحظر وتدوير عجلة الاقتصاد الإيراني” مشيرا الى ان هذا الاتفاق سيفتح صفحة جديدة في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية.

وأوضح رئيس مكتب الرئيس الإيراني أن إيران لن تقوم بتنفيذ أي اجراء حتى يقوم الطرف الآخر “الدول الاوروبية وامريكا” بتنفيذ وعودهم وقال : “انه في يوم تنفيذ الاتفاق سيقوم الرئيس الأميركي بإلغاء جميع اجراءات الحظر الاقتصادية والمالية والمصرفية المتعلقة بالقضية النووية”.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني اكد في وقت سابق اليوم أن المفاوضات النووية التي خاضتها ايران ومجموعة “خمسة زائد واحد” شكلت اجراء لا سابق له في تاريخ الدبلوماسية العالمية معتبرا أن الاتفاق النووي بين الجانبين سيخلده التاريخ.

وتوصلت ايران ومجموعة “خمسة زائد واحد” أمس إلى اتفاق نهائي حول الملف النووي الإيراني بعد مفاوضات شاقة انهت خلافا امتد ثلاثة عشر عاما.