الشريط الإخباري

الجيش العراقي يقضي على عشرات الإرهابيين في ديالى والضلوعية والحلة

بغداد-سانا

تمكنت القوات الأمنية العراقية اليوم من إعادة الأمن إلى منطقة الندى شرق بعقوبة بالكامل بعد طرد الإرهابيين منها كما قضت على عشرات الإرهابيين خلال عملياتها العسكرية المتواصلة ضد تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام الإرهابي التابع لتنظيم القاعدة في ديالى والضلوعية والحلة.

ونقل موقع شبكة الاعلام العراقي عن مصدر أمني عراقي قوله إن طيران الجيش قصف مواقع تابعة لعصابات تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام الإرهابي في قضاء الضلوعية شمال العاصمة بغداد ما اسفر عن مقتل عشرة إرهابيين وتدمير عتادهم.
وبين المصدر أن الاشتباكات تجددت اليوم بين القوات الامنية بمساندة ابناء العشائر وعصابات التنظيم الارهابي قضاء الضلوعية.
بدوره أعلن فلاح الخفاجي رئيس لجنة الامن لمناطق الوسط والجنوب بمجلس محافظة بابل أن “قوة من المتطوعين وقوات الجيش اقتحمت منطقة الرويعية والفارسية والعبد ويس والفاضلية وحررت اجزاء من المناطق وسيطرت على اجزاء من المناطق الثلاث ومازالت متمركزة هناك بانتظار ساعة الانطلاق لتتم محاصرة الارهابيين بشكل كامل” لافتا إلى أن قوات الفرقة الثامنة قطعت جميع الطرق الزراعية التي تقوم بمد الارهابيين بالسلاح والغذاء وسيتم خلال اليومين المقبلين ابادتهم وتحريرها بالكامل.
وفي سياق متصل أكد عبد الحكيم الجغيفي قائم مقام قضاء حديثة غربي الانبار أن الأجهزة الأمنية أحبطت ثلاث محاولات لعناصر تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام الارهابي بالدخول إلى القضاء .
وقال الجغيفي في تصريح صحفي إن “القضاء مسيطر عليه من قبل القوات الامنية من الجيش والشرطة وبمساندة ابناء قبيلة الجغايفة وأبناء عشيرة البونمر الذين تطوعوا للدفاع عن مدينتهم من اي هجوم لعناصر التنظيم.
بدورها أكدت وزارة الدفاع العراقية أن القوات الأمنية اعادت الامن الى منطقة الندى ضمن سلسلة جبال حمرين شمال شرق بعقوبة بعد طرد الارهابيين منها.
وأوضح بيان صادر عن الوزارة أن قوة من كتيبة الدبابات الثالثة واللواء المدرع العشرين اشتبكت مع عصابات تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام الإرهابي في منطقة الندى ضمن سلسلة جبال حمرين وطهرت المنطقة وقتلت عددا من أفراد العصابات الارهابية.
وتابع البيان أن القوة الأمنية ضبطت بالمنطقة المذكورة أعدادا كبيرة من المواد المتفجرة والعبوات الناسفة التي كانت بحوزة عناصر التنظيم الارهابي.
إلى ذلك كشفت منظمة العفو الدولية في تقرير لها عن أدلة جديدة تثبت ارتكاب تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام الإرهابي المزيد من عمليات القتل والخطف بحق المدنيين الابرياء في مدينة الموصل الشهر الماضي.
والتقرير الذي يحمل عنوان شمال العراق… المدنيون على خط النار يحتوي على روايات مفزعة من مدنيين نازحين فروا من المناطق التي استولى عليها الارهابيون خوفا على حياتهم بعد تعرض أقارب لهم للخطف والقتل على يد الارهابيين.
وقالت كبيرة المستشارين لمواجهة الأزمات بمنظمة العفو الدولية دوناتيلا روفيرا التي عادت قبل فترة قصيرة من العراق “إن مئات الآلاف من العراقيين فروا من منازلهم خوفا من التعرض لعمليات خطف وقتل على يد العصابات الارهابية” .
وأكدت روفيرا أن عمليات الخطف ترتكب في كل بلدة وقرية سقطت تحت سيطرة عصابات تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام الإرهابي مشيرة إلى أن العديد من الأشخاص الذين خطفوا لا يزالون مفقودين بينما عثر على آخرين قتلى.
وكان الجيش العراقي واصل عملياته العسكرية الرامية إلى تطهير العراق من الإرهاب والإرهابيين وتمكن اليوم من القضاء على أكثر من 150 إرهابيا في محافظات الأنبار وصلاح الدين وديالى وبابل بينهم مايسمى مفتي منطقة جرف الصخر في تنظيم دولة تنظيم ” دولة العراق والشام” الإرهابي التابع لتنظيم القاعدة إضافة إلى ضبط كميات كبيرة من الاسلحة والمعدات كانت بحوزتهم وتدمير العديد من أوكارهم في العاصمة بغداد.

وأكد العميد سعد معن الناطق باسم عمليات بغداد أن القوات الأمنية العراقية تمكنت من تدمير 12 وكرا لإرهابيي مايسمى “تنظيم دولة العراق والشام” الإرهابي في قواطع غرب وجنوب بغداد وضبط 88 قذيفة هاون ومصادرة 36 قطعة سلاح مختلفة.
وقال العميد معن خلال مؤتمر صحفي اليوم” إن قوى من اللواء 44 التابعة للفرقة 11 تمكنت من ضبط مخبأ يحتوي على عدد من الأسلحة والعبوات الناسفة والتجهيزات العسكرية وكراسات لتعليم صناعة المواد المتفجرة في أحد الدور السكنية”.
ولفت المتحدث العسكري العراقي الى تمكن وحدات الجيش من القاء القبض على ثلاثة إرهابيين وضبط أحد الأوكار الذي يحتوي على عدد من المواد الناسفة والمتفجرة في احدى دور العبادة مضيفا أن مديرية مكافحة الإجرام ألقت القبض على 18 إرهابيا ضمن العاصمة بغداد.
من جهته نقل موقع شبكة الإعلام العراقي عن مصدر أمني عراقي قوله في تصريح صحفي..إن القوات الأمنية العراقية تمكنت من قتل الإرهابي “إبراهيم السامرائي ابن عم الإرهابي “أبو بكر البغدادي” متزعم تنظيم ما يسمى “دولة العراق والشام” خلال اشتباكات مسلحة شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.
وأوضح المصدر الأمني ..أن القوات الأمنية اشتبكت مع الإرهابيين في قرى نوفل شمال قضاء المقدادية ما أسفر عن مقتل الإرهابي المذكور والمدعو “مزبان البدري “مع أحد مساعديه مشيرا إلى أن القتيل يتزعم مايسمى “الجناح العسكري” للعصابات الإرهابية التابعة لما يسمى تنظيم “دولة العراق والشام” في قضاء
المقدادية.
بدوره أكد المقدم محمد علي امر اللواء الثامن التابع للفرقة السابعة بالجيش العراقي تمكن عناصر اللواء من اعتقال أكثر من /22/ إرهابيا بينما قضى سلاح الطيران على العشرات في عملية صد هجوم لهم على مقر الفرقة وذلك بالتعاون مع أبناء العشائر.
وقال علي إن ” القوات المسلحة تحقق مع الإرهابيين المضبوطين للاطلاع على خطط عصاباتهم الإرهابية”.
وفي سياق متصل قال مصدر أمني عراقي في تصريح صحفي..إن قوات الشرطة العراقية مدعومة بابناء عشائر العراق تصدت في ساعة متأخرة من فجر أمس لهجوم إرهابيين على قضاء الضلوعية جنوب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين وسط العراق مشيرا إلى مقتل ثلاثة من المهاجمين وإصابة سبعة آخرين”.
في ذات السياق تمكن طيران الجيش العراقي أمس من قتل 80 إرهابياً بينهم متزعمون بالعصابات الإرهابية في بيجي شمالي محافظة صلاح الدين.
كما أفاد مصدر أمني عراقي بأن “طيران الجيش قصف عدداً من السيارت التابعة للإرهابيين كانت تتحصن في حقل للدواجن في الشرقاط شمال تكريت ما أسفر عن حرق سياراتهم وقتل أكثر من /7/ عناصر منهم”.
إلى ذلك قضت القوات الأمنية العراقية على 12 إرهابيا بينهم أربعة قناصة اثر عملية واسعة نفذتها في منطقة حي الضباط في الفلوجة.
كما قتل 40 إرهابيا في المنطقة المحيطة بقضاء حديثة غرب محافظة الأنبار لدى محاولتهم مهاجمة القضاء اثر عملية امنية مشتركة نفذتها القوات الأمنية بمساندة عشائر الجغايفة والبو نمر.
وقال رئيس مجلس انقاذ الأنبار حميد الهايس” إن القوات الأمنية والعشائر سيطروا على جميع الاسلحة والمعدات التي كانت بحوزة الارهابيين وكبدوا الارهابيين خسائر فادحة خلال محاولتهم الفاشلة لاقتحام قضاء حديثة”.
كما عززت القوات الامنية وابناء العشائر الاجراءات في مدينة حديثة لأهميتها الإستراتيجية”.

مقتل سبعة عراقيين وإصابة عشرين آخرين في تفجيرين إرهابيين في بغداد

من جهة أخرى قتل سبعة عراقيين وأصيب عشرون آخرون جراء تفجيرين إرهابيين وقعا في العاصمة العراقية بغداد اليوم.
ونقلت ا ب عن ضابط في الشرطة العراقية قوله إن “سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من سلسلة من وكلاء السيارات في منطقة البياع جنوب شرق بغداد ما أسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص وإصابة ثمانية آخرين فيما الحق الانفجار أضرارا بعدة سيارات”.
وفي تفجير إرهابي منفصل ” قتل أربعة مدنيين وأصيب 12 آخرون في تفجير سيارة مفخخة ثانية بالقرب من المنطقة الخضراء حيث تقع المكاتب الحكومية والسفارات الأجنبية”.
وكان تفجيران إرهابيان انتحاريان وقعا جنوب مدينة كركوك العراقية يوم الجمعة الماضى ما أسفر عن مقتل 28 شخصا وإصابة أكثر من25 آخرين.

انظر ايضاً

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير قصي الضحاك خلال جلسة لمجلس الأمن: مجرمو الحرب في كيان الاحتلال الإسرائيلي قرروا المضي في اعتداءاتهم الدموية لإشعال المنطقة والزج بها في أتون حرب واسعة مستفيدين من الدعم الأمريكي غير المحدود