الشريط الإخباري

باحثون يحذرون من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي

باريس-سانا

حذر باحثون من منظمة “غلوبال كربون بروجكت” من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي بوتيرة تسارعت خلال السنوات الأخيرة، ما يهدّد المسار المناخي للكوكب على الرغم من وعود دول كثيرة بخفض انبعاثاته.

ونقلت وكالة فرانس برس عن فريق دولي من العلماء قولهم في دراسة نشرت اليوم: إن “تركيز غاز الميثان يتزايد بشكل أسرع نسبيا من أي غاز دفيء رئيسي آخر، وهو الآن عند مستويات أعلى بـ 2.6 مرة مما كان عليه في مرحلة ما قبل الصناعة”، مشيرين إلى أن زيادة الميثان في الغلاف الجوي بلغت 6.1 ملايين طن سنويا في المعدل خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ثم 20.9 مليون طن في العقد الثاني.

وتسارع الازدياد بشكل أكبر في السنوات الأخيرة إلى معدلات لم يسبق لها مثيل منذ بدء القياسات المستمرة في ثمانينات القرن العشرين، حيث وصلت على سبيل المثال إلى 14.8 مليون طن عام 2020 أي ضعف المتوسط لسنوات العقد السابق.

يذكر أن الزيادات مدفوعة بشكل رئيسي بالانبعاثات الناجمة عن استخراج الفحم، وإنتاج النفط والغاز واستخدامهما، وتربية المواشي والأغنام، وتحلل المواد الغذائية والنفايات في المكبّات، إضافة للأسباب الطبيعية.

وتحضّر الصين والولايات المتحدة بشكل مشترك لعقد قمة بشأن الغازات الملوثة باستثناء ثاني أكسيد الكربون، بينها غاز الميثان تحديداً، ما قد يمهّد الطريق أمام التزامات واتفاقات عالمية جديدة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

إصابة شخصين جراء انفجار لغاز الميثان في منجم بروسيا

موسكو-سانا أصيب شخصان بجروح جراء انفجار لغاز الميثان