التنمية المجتمعية الدامجة والشاملة للأشخاص ذوي الإعاقة في ورشة عمل بدمشق

دمشق-سانا

بدأت اليوم فعاليات ورشة عمل وثيقة تنفيذ مشروع التنمية المجتمعية الدامجة والشاملة للجميع للأشخاص ذوي الإعاقة، التي تقيمها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع لجنه الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتتضمن الورشة التي تستمر لمدة يومين في فندق داماروز بدمشق محاضرات حول التعريف بنهج التنمية المجتمعية الدامجة ومفهوم الإعاقة ومصفوفة التنمية المجتمعية الدامجة وآلية إدارة الحالة ومهام مديري الحالة وآلية الرصد والتقييم وخطة الاستدامة.

معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ياسر عبد الأحمد أوضح أن الورشة تأتي بالتزامن مع صدور المرسوم التشريعي رقم 19 المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكداً أن الهدف من الورشة تغيير الصورة الذهنية عن الأشخاص ذوي الاعاقة بما يؤطر ويؤكد على أن هذه الشريحة حاضرة وفاعلة في المجتمع.

ولفت الأحمد إلى أهمية المرسوم التشريعي الخاص بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان الدمج الشامل لهم وإشراكهم ومشاركتهم في القرارات التي تمس حياتهم، موضحاً أن الوزارة تسعى بالتعاون مع جميع الجهات إلى توفير التنمية المجتمعية الدامجة للأشخاص ذوي الإعاقة، ليكونوا أعضاء كاملي الحقوق أسوة بالآخرين، ومنع أي استغلال أو أي شكل من أشكال التمييز ضدهم.

بدوره أكد المستشار الإقليمي لشؤون الإعاقة بالإسكوا علاء سبيع أن الورشة تأتي كإحدى الآليات الرئيسية لتنفيذ المرسوم رقم 19، والذي جاء مبلوراً للفكر والعمل الذي جرى خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بمشروع التنمية المجتمعية الدامجة، مبيناً أن الإسكوا مساندة وداعمة للتوجهات المستقبلية وتعمل على سياسات وطنية تستطيع من خلالها نقل الخبرات الموجودة في الدول العربية والعالمية لسورية.

وأوضح سبيع أن الترجمة لهذا المرسوم ستتم من خلال آليات العمل في دور الرعاية والمعاهد وعبر تضافر كل الجهود على المستوى المحلي، وجعل كل الخدمات متاحة للأشخاص ذوي الإعاقة، سواء التعليمية أو الصحية أو الاجتماعية أو التنموية.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

الشؤون الاجتماعية و”الإسكوا” تبحثان سبل تطبيق الآلية المحدثة لنهج التنمية المجتمعية الدامجة للأشخاص ذوي الإعاقة

دمشق-سانا بهدف تعزيز الاستفادة من الخبرة الفنية لمنظمة الإسكوا في تطبيق الآلية المحدثة لنهج التنمية …