المنظمة العالمية للأرصاد: خسائر فادحة تتكبدها القارة الأفريقية جراء ارتفاع درجات الحرارة

جنيف-سانا

كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اليوم أن القارة الأفريقية تتكبد بشكل متزايد خسائر فادحة، نتيجة تغير المناخ مع اضطرار العديد من الدول إلى إنفاق ما يصل إلى 9 بالمئة من موازناتها لمكافحة التغيرات المناخية المتطرفة.

وقالت المنظمة في تقرير لها عن “حالة المناخ في أفريقيا عام 2023″، نقلت وكالة رويترز مقتطفات منه: إن “الدول الأفريقية تخسر حاليا ما بين 2 و5 بالمئة وسطيا من الناتج المحلي الإجمالي نتيجة موجات الحر القاتلة والأمطار الغزيرة والفيضانات والأعاصير والجفاف لفترات طويلة”.

وأضاف التقرير: إن “تكلفة التكيف مع تغير المناخ في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء خلال السنوات العشر المقبلة تقدر بما بين 30 و50 مليار دولار سنوياً”.

وبالرغم من أن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في أفريقيا أقل بكثير من القارات الأخرى ارتفعت درجات الحرارة في القارة السمراء بأسرع من المتوسط العالمي، وفي الوقت الذي تدرس فيه الدول الأفريقية كيفية استغلال اجتماعات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ هذا العام “كوب” لتأمين حصة أكبر من التمويل العالمي لمكافحة تغير المناخ حثت المنظمة البلدان على الاستثمار في الخدمات الجوية والمائية الحكومية، وتسريع تنفيذ أنظمة الإنذار المبكر لإنقاذ الأرواح.

وما تزال قارة أفريقيا التي تضم 54 دولة تحصل على أقل من 1 بالمئة من التمويل العالمي السنوي المخصص للمناخ.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي

جنيف-سانا كشف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أن التقديرات الأخيرة تشير إلى …