بمشاركة 33 فيلماً من دول عربية عدة … انطلاق مهرجان السويداء للأفلام القصيرة بدورته السابعة

السويداء-سانا

انطلقت مساء اليوم في قصر الثقافة بمدينة السويداء فعاليات مهرجان السويداء للأفلام القصيرة، بدورته السابعة والتي تحمل اسم المخرج السينمائي المصري العالمي يوسف شاهين تقديراً لمسيرته الإبداعية وتجربته المهمة في السينما.

المهرجان الذي تقيمه المؤسسة الوطنية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني بالتعاون مع مديرية الثقافة ومحافظة السويداء وبالتنسيق مع المؤسسة العامة للسينما، يشارك فيه 33 فيلماً من مصر واليمن والمغرب والجزائر وتونس والاردن وعمان وفلسطين والعراق وسورية تم اختيارها من بين أكثر من 150 فيلماً مرشحاً.

وتخلل حفل الافتتاح عرض برومو عن أحد برامج المحطات الفضائية المصرية التي أشادت بتسمية المهرجان لهذا العام بدورة المخرج “يوسف شاهين” وعرفت عن المهرجان كحدث ثقافي سنوي يحتفي بمشاركات الهواة والمحترفين في صناعة الأفلام القصيرة على المستوى المحلي والعربي والدولي مقدمة لمحة عن حياة المخرج الشخصية والفنية تخللها عرض مقاطع لأحاديثه بالعديد من اللقاءات التلفزيونية العالمية.

وأوضح مدير المهرجان عصام الداهوك في تصريح لمراسل سانا أن المهرجان نشاط ثقافي أهلي يهدف إلى تنشيط الحركة الفنية ودعم المواهب الشابة وإثراء المشهد الثقافي والإبداعي والارتقاء بالذائقة البصرية ويهدف إلى نشر المحبة والفرح بين صفوف مريديه.

افتتح عروض المهرجان فيلم بعنوان “ميساج” من خارج المسابقة للمخرج عصام الداهوك الذي يطرح بشكل رمزي حالة اشتياق إلى زمن يسود فيه الحب والرومانسية والسلام عبر رسالة نصية.

تلاه الفيلم السوري “تركواز” للمخرج علي ابراهيم الذي يتحدث بشكل رمزي عن ازدحام النصوص والكلمات بين الواقع والتمثيل وعدم القدرة على التعبير عن حالة حب بين مخرج وممثلة في الفيلم.

أعقبه الفيلم التونسي “الباص” للمخرج مالك مجذوب ويدور بمعناه حول محاربة الفقر والتوعية لأهمية القراءة لدى الاطفال.

وتلاه الفيلم المصري “الهاتف” للمخرج محمد جاد عرض خلاله حالات ومواقف وأحداث درامية مختلفة ربطت ببعضها من خلال الهاتف تدعو برمزيتها للعودة إلى الإنسانية.

وبعدها تم عرض الفيلم اليمني “سطل” للمخرج عادل الحيمي يدعو للاهتمام بالأبنية التراثية من خلال رواية قصة بنّاء يمني مسن أفنى عمره يعمل على صيانة الأبنية الأثرية في صنعاء والاعتناء بها من خلال أدوات بناء بسيطة منها السطل.

واختتمت عروض اليوم الأول بفيلم الرسوم المتحركة “رسائل اللقلق” للمخرج الجزائري عنتر دعدوش والذي يدعو إلى الاهتمام بالأطفال المعوقين والأخذ بيدهم والاهتمام بمواهبهم.

وتستمر عروض الأفلام على مدى خمسة أيام بدءاً من الساعة السادسة وحتى السابعة والنصف يومياً، ولغاية يوم الخميس الثامن من آب الجاري على أن يختتم بإعلان نتائج مسابقته لأفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل أو ممثلة وأفضل سيناريو وأفضل تصوير إضافة لجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

حضر افتتاح عروض المهرجان فعاليات رسمية ومخرجون وفنانون وكتاب ومثقفون وحشد من المهتمين والشباب من جمهور السينما في المحافظة وخارجها.

ديار نصر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

مهرجان السويداء للأفلام القصيرة يواصل عروضه في يومه الرابع

السويداء-سانا تابع مهرجان السويداء للأفلام القصيرة عروضه مساء اليوم في قصر الثقافة بمدينة السويداء بمجموعة …