جدوى استخدام المواد النانوية بالقطاع الزراعي… في اجتماع لوزارة الزراعة مع المعنيين بالبحوث والدراسات

دمشق-سانا

استخدام المواد النانوية لأغراض زراعية نباتية وحيوانية وفق جدوى اقتصادية مناسبة شكل محور اجتماع وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع عدد من المعنيين في البحوث الزراعية ومركز الدراسات والبحوث العلمية.

الوزير قطنا أكد خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى الوزارة أهمية التعاون بين البحوث الزراعية والمراكز البحثية الأخرى في سورية لتطوير الأبحاث الزراعية وتطبيقها على الأرض، لزيادة الإنتاج والإنتاجية، بما يضمن حصول الفلاح على عائد اقتصادي أفضل، من خلال تخفيض التكاليف ومواجهة التحديات المناخية والأمراض والآفات.

وأشار الوزير قطنا إلى أهمية التقنية النانوية وضرورة إجراء التجارب البحثية لدراسة تطبيقها في الاستخدامات الزراعية وفق جدوى اقتصادية تلبي رغبة الفلاح وتنشط العمل الزراعي وتحقق التكامل مع بقية القطاعات، لافتاً إلى أنه تم الانتقال من منح المقننات العلفية الخام إلى المصنعة وإدخال المتممات العلفية وفق هذه التقنيات، ما ساهم في تحسين نوعية وجودة الأعلاف.

واستعرضت خلال الاجتماع الدكتورة ليما عجيب من مركز الدراسات والبحوث العلمية تحت عنوان “تحضير وتوصيف مواد نانوية وتقييمها لاستخدامات زراعية” تطبيق هذه التقنيات على القمح والباذنجان وأثرها ونتائجها، كما تم عرض نتائج هذه المواد على الأعلاف وتأثيرها الإيجابي على الثروة الحيوانية.

حضر الاجتماع معاون الوزير الدكتور فايز المقداد، ومدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية، ومدير عام مؤسسة الأعلاف، ومدير الأراضي والمياه، وعدد من الباحثين في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ومركز الدراسات والبحوث العلمية.

مهران معلا

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق

ريف دمشق-سانا تناولت الورشة الحوارية التي أقامتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم