اكتشاف معدن غني بجزيئات الماء في عينة تربة قمرية جلبها مسبار تشانغ الصيني

بكين-سانا

أعلن فريق من العلماء الصينيين أنهم حددوا نوعاً من المعادن يحتوي على الماء في تركيبه الجزيئي وذلك خلال إجراء أبحاث على عينة تربة قمرية جلبها مسبار “تشانغ ايه 5″من سطح القمر.

وذكرت وكالة شينخوا أن فريقاً بقيادة علماء من معهد الفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم اكتشف معدناً يحتوي على ما يصل إلى ستة جزيئات من ماء التبلور، موضحة أن هذا يمثل أول اكتشاف مباشر للمياه الجزيئية داخل التربة القمرية، ما يسلط الضوء على الشكل الفعلي لجزيئات الماء والأمونيوم على سطح القمر.

وقال الباحثون: إن هذا الاكتشاف يتيح إمكانيات جديدة لتطوير موارد المياه القمرية في المستقبل والاستفادة منها، فيما أشارت الأدلة إلى وجود ماء أو جليد مائي على سطح القمر لكن من المرجح أن يكون على شكل مجموعات هيدروكسيل.

ووفقاً لدراسة نشرت مؤخراً في مجلة “نيتشر أسترونومي” فإن جزيئات الماء تزن نحو 41 بالمئة من الكتلة الإجمالية للمعدن الذي يحمل هيكله وتكوينه تشابها مذهلاً مع المعدن الموجود بالقرب من البراكين على الأرض.

واستخدام الموارد الموجودة على القمر سيضع الأساس لإنشاء محطة قمرية طويلة المدى حيث تهدف الصين إلى بناء النموذج الأساسي لمحطة دولية لأبحاث القمر بحلول عام 2035.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

فشل عملية هبوط مركبة تحمل مستكشفاً إماراتياً على سطح القمر

طوكيو-سانا أعلنت شركة (آي سبايس) اليابانية العاملة في مجال الفضاء فشل عملية إنزال مركبة من …