الشريط الإخباري

188 حالة التهاب كبد أيه خلال 3 أشهر بحمص

حمص-سانا

سجلت مديرية صحة حمص خلال الربع الأول من العام الجاري 188 حالة التهاب كبد أيه وطلبت من مشافيها العامة الاستعداد لأي طارئ خاص بالأمراض السارية وتخصيص غرف خاصة لعزل المرضى وتجهيز الكادر والأدوات والأدوية.

وذكر رئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة حمص الدكتور مسلم الاتاسي أن شعبة الدراسات الوبائية والأمراض المستجدة في الدائرة سجلت خلال الربع الأول من العام الحالي حالتي التهاب سحايا ومثلهما شلل رخو وحالتي التهاب كبد بي و9 حالات حمى تيفية و6161 مريض انفلونزا موسمية و 903 حالات اسهال حاد غير مدمى.

وأشار الاتاسي في تصريح لنشرة سانا الصحية إلى أن المديرية تجري حملات تثقيفية وتوعوية مستمرة للأهالي ضمن مراكز الإقامة المؤقتة حول الحفاظ على النظافة العامة والشخصية لكسر حلقات انتقال الأمراض السارية كما تزود المدارس ومراكز الإقامة المؤقتة بالأدوية الخاصة بآفتي القمل والجرب وتقوم بجولات دورية عليها لتفقد الواقع الصحي والبيئي ضمنها.

وأضاف الأتاسي أن فريق التقصي الوبائي أجرى منذ بداية العام الحالي نحو 25 جولة على بعض القرى والمناطق التي تعاني من مشاكل صحية وتمت معالجة معظمها والتواصل مع المشافي التي أبلغت عن حالات مشتبهة بالأمراض السارية وتفعيل الشبكة الالكترونية الخاصة بنظام الإنذار المبكر والاستجابة السريعة وتعيين وتأهيل فنيين لتسجيل المعلومات والبيانات الخاصة بهذا النظام.

وأكد الأتاسي إنهاء وضع خطة لتوسيع المراكز المشمولة بنظام الانذار المبكر والاستجابة السريعة ليشمل جميع مراكز المحافظة وتأهيل الكادر الطبي والفني ضمنها مشيرا إلى أنه تم إجراء دورات تثقيفية لمسؤولي الترصد في كل المناطق والمراكز الصحية ووضع خطة شهرية لعمل اجتماعات دورية للتواصل معهم وتقييم أدائهم.

وبين الأتاسي أن فريق الاصحاح البيئي على المستوى المركزي والمناطق الصحية قطف أكثر من 1000 عينة مياه خلال ثلاثة أشهر من أماكن مختلفة المدارس ومراكز الإقامة المؤقتة والقرى والأحياء السكنية ومن مصادر مختلفة من الشبكة الرئيسية ومناهل الشرب والخزانات والآبار والصهاريج لتحري نسبة الكلور ضمنها حيث تم تزويد بعض القرى بأقراص الكلور المعقم للمياه لوضعها في خزانات المياه للأهالي ومراكز الإقامة الموءقتة والمدارس بعد إعطائهم الارشادات والتعليمات الخاصة بها.

واستقبلت برامج شعبة مكافحة الامراض المزمنة في دائرة الأمراض السارية والمزمنة خلال الفترة الماضية 5000 مريض سكر و 1031 مريض تلاسيميا و 603 مرضى أورام و 88 مريض غسيل كلية و78 مريض تصلب لويحي.

رشا المحرز

انظر ايضاً

الصحة العالمية تحصي 650 إصابة محتملة بالتهاب الكبد الحاد لدى الأطفال

جنيف-سانا أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تلقت تقارير عن 650 إصابة محتملة بالالتهاب الكبدي

اترك تعليقاً