الشريط الإخباري

عراقجي: لن يكون هناك اتفاق من مرحلتين حول الملف النووي الإيراني

طهران-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي أنه “لن يكون هناك اتفاق من مرحلتين حول الملف النووي الإيراني” موضحا أن العمل يجري للبحث عن حلول لجميع المواضيع المتعلقة بهذا الملف ومن ثم صياغتها في اطار نص مكتوب.

وقال عراقجي في مقابلة مع التلفزيون الايراني اليوم: “لم يحصل حتى الآن أي اتفاق وإن الشائعات وإثارة الاجواء تجري لمآرب سياسية خاصة” مضيفا: “لقد تم تحديد الحلول للكثير من القضايا ولكن ما زالت هنالك قضيتان أو ثلاث قضايا لم نصل إلى اتفاق حولها”.

وتجري إيران ودول (خمسة زائد واحد) منذ سنة ونصف السنة مفاوضات مضنية وشائكة للتوصل الى اتفاق مبدئى بحلول الثلاثاء القادم يسبق اتفاقا نهائيا يشتمل على كل التفاصيل التقنية بحلول نهاية حزيران القادم.

وأشار مساعد وزير الخارجية الإيراني إلى أن المفاوضات التي جرت اليوم كانت مكثفة للغاية على مختلف المستويات موضحا أن وصول وزراء خارجية دول (خمسة زائد واحد) ومفوضة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الى لوزان ادى إلى أن تكون المفاوضات أكثر جدية.

وتابع عراقجي.. “توصلنا الى حلول لبعض القضايا الصعبة وينبغي علينا العمل على موضوعين آخرين يشملان مجالين” لافتا إلى أن هناك هدفين في المفاوضات أحدهما مرتبط بالبرنامج النووي الايراني والآخر إلغاء إجراءات الحظر.

وقال عراقجي: “نسعى من وراء هذه المفاوضات والاتفاق المحتمل الى اظهار الاهداف السلمية لبرنامجنا النووي والهدف التالي هو إلغاء إجراءات الحظر المفروضة بدوافع واهية” مؤكدا أن “إمكانية التخصيب من قبل ايران مطروحة في قضية البرنامج النووي وبناء الثقة وكذلك المخزون النووي والمواد المخصبة وكيفية مراقبتها والمنشآت النووية في نطنز وفردو ومفاعل أبحاث الماء الثقيل في اراك حيث ينبغي البحث عن حلول لها وتأكيد طبيعتها السلمية وتحقيق الثقة الكافية”.

وأضاف عراقجي أنه بالمقابل يجب الغاء اجراءات الحظر ومنها الحظر المفروض من قبل الاتحاد الاوروبي واميركا والحظر المفروض من قبل مجلس الامن الدولي وهو ما يحظى باهمية خاصة جدا من الناحيتين السياسية والقانونية.

وكان مصدر مقرب من الفريق النووي الايراني المفاوض نفى الخبر الذي أوردته وكالة الصحافة الفرنسية حول التوصل إلى إطار اتفاق مؤقت بشأن الملف النووي الإيراني.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية /ارنا/ اليوم عن المصدر الإيراني قوله من لوزان إنه “لم يحصل أي اتفاق حتى الآن وهناك مواضيع عالقة لا بد من تسويتها” داعيا الأطراف المعنية بالاتفاق إلى اتخاذ قرار استراتيجي بهذا الشأن والتخلي عن المطالب المبالغ بها بدلا من الفبركات الإعلامية.

وطالب المصدر وسائل الاعلام الايرانية بتوخي الحذر والحيطة إزاء “الحرب النفسية التي تثيرها وسائل الاعلام الغربية بصورة هادفة تماما”.

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قالت في وقت سابق اليوم أن إيران ودول (5 زائد 1) توصلت إلى إطار اتفاق نووي مؤقت مشروط.

انظر ايضاً

موسكو تحذر من تهيئة أجواء غير مناسبة في المرحلة الختامية من مفاوضات فيينا

موسكو-سانا حذر مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف من تهيئة أجواء …