الشريط الإخباري

“العين الساحرة” و”نوم عميق” فيلمان سوريان ضمن عروض بيت السينما

دمشق-سانا

أتاح مشروع بيت السينما الفرصة لمحبي الأفلام القصيرة لمشاهدة فيلمين سينمائيين سوريين مساء اليوم ضمن خطة عروض المشروع في سينما الكندي بدمشق.

الفيلم الأول متوسط الطول وبعنوان العين الساحرة من إخراج حازم زيدان والذي كتبه بالشراكة مع أمير أبو الخير يقدم من خلاله عوالم إنسانية فيها الكثير من الذاتية الوجدانية بأسلوب الواقعية السحرية.

عن عرض الفيلم ضمن بيت السينما قال زيدان في تصريح لمراسل سانا “هذا أول فيلم احترافي لي بعد تخرجي من المعهد العالي للسينما في مصر وهو اللبنة الاولى في مشروعي السينمائي الذي أعمل عليه مبيناً أن عرض الفيلم ضمن بيت السينما فرصة جيدة لاطلاع الجمهور عليه”.

بدورها أوضحت الفنانة لمى بدور بطلة العمل أن صناع الفيلم اشتغلوا عليه بكثير من الحب رغم كل الصعوبات التي كانت موجودة وقت تصويره عام 2018 لافتة إلى أن الفيلم لم يعرض سوى مرة واحدة في مهرجان الأفلام القصيرة لكون الأفلام القصيرة والمتوسطة لا تحظى بفرص عرض كثيرة.

أما الفيلم الثاني بعنوان “نوم عميق” من تأليف وإخراج خالد عثمان فرصد من خلاله قصة عائلة مؤلفة من زوجين متقاعدين وابنهما الشاب المهاجر والمتزوج من اجنبية لنرى انعكاسات واثار الحرب على أرواح هؤلاء خاصة الأب المخرج السينمائي المسكون بهاجس الموت والبقاء بالوقت ذاته.

وعن الفيلم قال المخرج عثمان أن هذا العمل جاء تتويجاً لرحلة الدراسة في المعهد العالي للسينما والفترة التي تلتها وهو من انتاج عام 2020 مبيناً أن المشروع السينمائي الذي يعمل عليه معني بتقديم السينما التي تشبه الحياة.

من جهته الفنان القدير عباس النوري بطل الفيلم والذي أنجز المعالجة الدرامية له أكد أن فكرة الفيلم بسيطة ولكنها مؤثرة وعميقة وهو ينتمي لنوعية الأفلام التي تدخل بمناقشة زوايا الأزمة التي عشناها ومازالت أثارها موجودة على كافة المستويات الانسانية مبيناً أن اهتمام السينمائيين الشباب بهذه القضايا يعكس رؤاهم العميقة للقضايا الإنسانية بعيداً عن الشكل المتحفي للسينما.

المخرج فراس محمد أحد المشرفين على بيت السينما لفت إلى أن المشروع يسعى لإيجاد فرص عرض للأفلام السورية القصيرة والمتوسطة الطول سواء الاحترافية أو أفلام منح مشروع دعم سينما الشباب وذلك بالتنسيق مع مؤسسة السينما والمخرجين الشباب ليكون لهذه الأفلام نصيب ضمن خطة المشروع ولتحقيق التنوع في عروض بيت السينما.

تلا العرض جلسة حوارية مع مخرجي الفيلمين قدم من خلالها عدد من الجمهور مداخلاتهم واسئلتهم حول الفيلمين.

يذكر أن بيت السينما مشروع ثقافي تابع للمؤسسة العامة للسينما يقدم عروضه بشكل دوري ونصف شهري مختاراً أفضل الأفلام العالمية والسورية.

محمد سمير طحان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc