الشريط الإخباري

الشابة علياء محمد حسن تصوغ حلمها المهني عبر مدجنة

طرطوس-سانا

تمكنت الشابة علياء محمد حسن من تحقيق حلمها باقامة مدجنة صغيرة هي خلاصة حلمها لتحقيق ذاتها المهنية والنهوض بأعباء الحياة الثقيلة حيث باشرت هذا المشروع في العام 2005 بدعم من فرع الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات في طرطوس موسعة آفاق العمل عبر التدريب المستمر والسعي لاكتساب خبرات إضافية ساعدتها على تطوير وتحسين أدائها وإنجازها العملي دون أن يغيب عن ذهنها أهمية الدراية الكاملة بأمور المحاسبة والتسويق كشروط للنجاح والاستمرار.

حول تجربتها المهنية تحدثت حسن إلى نشرة سانا الشبابية موضحة أنها وبعد بحث طويل عن فرصة عمل قررت عدم الانتظار أكثر والتوجه في مسار مختلف فلجأت إلى فرع الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات لتبدأ بتنفيذ فكرة راودتها طويلا حيث حصلت على قرض مالي بقيمة 500 ألف ليرة سورية لتباشر بانشاء مدجنة صغيرة بعد أن اتبعت العديد من الدورات التدريبية المتخصصة بدراسة الجدوى الاقتصادية وكيفية إدارة المشاريع الصغيرة من قبل فرع الهيئة.

وأضافت حسن كان هذا المشروع هو حبل النجاة بالنسبة لي فسعيت جاهدة إلى الاهتمام به بكل ما أوتيته من معرفة وصبر ومثابرة ليبدأ العمل الذي تابعت ادق تفاصيله متفرغة لتقصي متطلبات السوق وحاجة الزبائن حيث راح المشروع يكبر بعد أن بدأت بتسويق منتجات المدجنة من البيض والدجاج وما هي إلا عدة أشهر حتى بدأ الطلب يتزايد ما اضطرني إلى شراء ادوات جديدة.

ومع تضاعف العمل قامت حسن بتوسيع المدجنة من خلال مساحة إضافية وحظائر جديدة ضمتها لسابقاتها كما قامت حسب قولها بحفر بئر ماء وفي هذه المرحلة أصبحت بحاجة الى مزيد من الأيدي العاملة لمساعدتها فأثمر الأمر عن أربع فرص عمل حقيقية.

وأوضحت الشابة الطموحة بأن مردود مشروعها ساعدها خلال هذه السنوات على البدء بمشروع مواز يتمثل بعدد من البيوت البلاستيكية التي انشأتها على ارض تبلغ مساحتها 5ر2 دونم أضافت لها مؤخرا قطعة أرض جديدة اشترتها بمساحة 500 متر مربع حيث سددت هذه التكاليف كاملة من ربح مشروعها الممول من الهيئة.

ونوهت إلى أن ما ساعد على انجاح تجربتها المهنية هو المتابعة التي حظيت بها من قبل فرع الهيئة في طرطوس والذي دعمها ورافقها في كافة مراحل المشروع عبر تقديم الاستشارات اللازمة بالإضافة إلى ما سعت اليه بنفسها من دورات متخصصة في المحاسبة والتسويق حرصا منها على الالمام بكافة التفاصيل ذات الصلة بعملها.

واختتمت بالإشارة إلى أهمية الدور الذي تؤديه الهيئة عبر تمويلها لهذه المشروعات الصغيرة وما تشكله من اسهام حيوي في تعزيز الاقتصاد الوطني والتنمية المجتمعية خاصة أنها تقدم الكثير لجهة تشغيل اليد العاملة ودعم المشاريع بالكثير من الخدمات والسلع.

لمى الخليل