الشريط الإخباري

الصحة العالمية: ارتفاع مؤشري الإصابات والوفيات بكورونا في العالم لأول مرة منذ شهرين

جنيف-سانا

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم ارتفاع مؤشري الإصابات والوفيات بعدوى فيروس كورونا في العالم لأول مرة منذ شهرين مؤكدة أن الجائحة لا تزال بعيدة عن الانتهاء.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي في جنيف إن “الحصيلة العامة لحالات الإصابات والوفاة بكوفيد 19 تزداد حاليا لأول مرة منذ شهرين” مضيفا أن “الارتفاع الحالي في أوروبا يتفوق على مستويات الانخفاض في المناطق الأخرى.. هذا الأمر يمثل تذكيرا جديدا بأن الجائحة بعيدة من الانتهاء”.

وشدد على أن الجائحة “تصمد بدرجة كبيرة نظرا لاستمرار الوصول غير المتساوي إلى أدوات المكافحة”.

وسجلت منظمة الصحة العالمية حتى الآن 9ر244 مليون إصابة بفيروس كورونا في العالم بينها 97ر4 ملايين حالة وفاة.

إلى ذلك حذرت المنظمة من وجود 30 سلالة فرعية من متغير دلتا لفيروس كورونا تنذر باستمرار الجائحة لفترة أطول.

وقالت رئيسة الفريق التقني في المنظمة المعني بـ “كوفيد 19” ماريا فان كيرخوف أن العمل جار لمعالجة عدم الانصاف في توزيع اللقاحات وزيادة تغطية التطعيم ونصحت باستخدام أدوات أخرى مثل التباعد وارتداء الأقنعة وتحسين التهوية وتجنب الاكتظاظ لتقليل الانتشار لأن اللقاحات وحدها ليست كافية لإنهاء الجائحة.

وأضافت “لدينا متغير دلتا الذي يتطور: نحن نتتبع 30 سلالة فرعية منه ولذا فإن الجائحة ستستمر.. يمكننا انهاء الجائحة والقضاء على المرض الشديد والوفاة من خلال التطعيم.. ويمكننا أيضا تقليل الانتشار باستخدام أدوات أخرى”.

وتشهد أوروبا ارتفاعا في حالات الإصابات والوفيات على مدار الأسابيع الستة الماضية لاسيما مع دخول فصل الخريف والشتاء.

انظر ايضاً

المشاركون في ختام مؤتمر الباحثين السوريين في الوطن والمغترب: تطوير إستراتيجية وسياسة الطاقة وإنشاء مركز متخصص بالذكاء الاصطناعي

دمشق-سانا أوصى المشاركون في ختام أعمال المؤتمر السادس للباحثين السوريين في الوطن والمغترب لعام 2024