الشريط الإخباري

دراسة طبية تحذر من ارتفاع نسبة الكوليسترول في فترة منتصف العمر

لندن-سانا

حذرت دراسة طبية حديثة من أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في فترة منتصف العمر حتى ولو كان طفيفا يزيد بصورة واضحة من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي عن الدراسة التي أعدها باحثون في معهد ديوك كلينيكال ريسيرتش الأمريكي قولها ان الارتفاع المتوسط في معدلات الكوليسترول خلال المرحلة العمرية بين 35 و55 عاما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40 بالمئة.

وأوضح الباحثون الذين أجروا الدراسة على نحو 1500 شخص أن إجراء فحوص طبية لقياس نسبة الكوليسترول يعد أمرا مهما محذرين مما أطلقوا عليه اسم سنوات الدهون.

بدورها قالت آن ماري نافار بوجان الباحثة الرئيسية في الفريق الذي أجرى الدراسة انه ربما قد لا يحتاج كل شخص لديه ارتفاع متوسط أو معتدل في الكوليسترول إلى عقاقير لكن من المفيد تغيير النظام الغذائي وممارسة المزيد من التمارين الرياضية.

وأضافت ان ما نقدمه لأوعيتنا الدموية في فترات العشرينيات والثلاثينيات وحتى الأربعينيات من العمر يشكل الأساس للأمراض التي قد تصيبنا فيما بعد ولو انتظرنا حتى الخمسينيات والستينيات للتفكير في الوقاية من أمراض القلب فإننا نكون قد فقدنا بالفعل فرصة مهمة.