الشريط الإخباري

(خفايا جمالية من الزمن الصعب) في معرض الفنان التشكيلي جمال عباس

دمشق-سانا

صور مختلفة من تجربة الفنان التشكيلي جمال عباس كانت حاضرة في المعرض الفني التشكيلي (خفايا جمالية من الزمن الصعب) والذي استضافه المركز الثقافي العربي في أبورمانة بدمشق.

واستمد عباس لوحاته التي ضمها المعرض من الطبيعة والإنسان ليصورهما بأساليب تعبيرية حديثة برؤيته الفنية الخاصة لتجسد أعماله وجوها وشخصيات كاملة أو مبتورة تحمل في مضامينها معاني وتعابير مختلفة وانفعالات عميقة تجسد الواقع.

كما يستلهم عباس أفكاره من البيئة الشرقية التي تمتاز بألوانها الزاهية التي تدعو إلى التفاؤل والأمل.

الفنان جمال عباس ذكر في تصريح لـ سانا الثقافية أن المعرض يضم 43 عملاً من القياس الصغير مشيراً إلى أنه عرض لوحتين بقياس كبير للمقارنة مع فلسفة الأعمال الصغيرة التي تحمل عنواناً عاماً وهو الرسم التصويري.

وأوضح أن الأعمال هي خواطر اختلف فيها المكان والزمن ولكنها يمكن أن تتحول إلى عمل كبير وهي ولادة حملت رسائل عدة بالاعتماد على الخط واللون المائي مع إبراز جوانب مختلفة مستخدماً الكوركتر الأبيض.

بينما أوضحت مها محفوظ رئيسة فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في دمشق أن هذا المعرض يقام بمناسبة الاحتفالات الشعبية بفوز الدكتور بشار الأسد بانتخابات رئاسة الجمهورية ضمن خطة لاتحاد الفنانين بتنظيم سلسلة فعاليات بهذه المناسبة العظيمة معتبرة أن معرض الفنان جمال عباس من أهم المعارض المقامة في الآونة الأخيرة لأنه فنان مخضرم رسم خطة إبداعية حافلة الجمال والفن.

أما رباب أحمد رئيسة المركز الثقافي في ابورمانة فأشارت إلى تميز الفنان عباس بكونه من التشكيليين المؤسسين الذي تخرج على أيديهم أجيال متعددة من جيل الشباب وله خصوصية من خلال طرحه في المشهد التشكيلي الثقافي السوري والمعرض هو امتداد لتجربته التي شاهدناها منذ نحو العامين في ثقافي أبورمانة بما يضمه من لوحات حجم صغير من الرسم التصويري الزيتي وتحمل خصوصية تختصر تجربة مديدة على مدى عقود.

يذكر أن الفنان جمال عباس من مواليد مدينة السويداء عام 1941 أسس مركز الفنون التشكيلية وفرع نقابة الفنون الجميلة في المحافظة وهو كاتب ومحاضر في التشكيل منذ عام 1970 لديه العديد من المعارض الفردية وشارك بالكثير من المعارض الجماعية داخل سورية وخارجها وهو عضو باتحادات الفنانين التشكيليين في سورية والجزائر والإمارات وفي الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب وحائز جوائز ودروع وبراءات تقدير محلية وعربية.

ميس العاني