الشريط الإخباري

بوتين ومادورو يدعوان لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين بما فيه قطاع الطاقة

موسكو-سانا

دعا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفنزويلي نيكولاس مادورو إلى زيادة المشاريع المشتركة بين البلدين في مجال الطاقة كما بحثا الوضع في أسواق النفط ومسألة أسعار النفط التي شهدت انهيارا في الآونة الأخيرة.

وأفاد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ديميترى بيسكوف كما نقل موقع روسيا اليوم بأن الرئيسين بوتين ومادورو أكدا خلال اللقاء أمس ضرورة تكريس الجهود بين البلدين لتنفيذ مشاريع مشتركة بما فى ذلك قطاع الطاقة.

وأشار بيسكوف إلى أن الطرفين دعيا إلى تكثيف أنشطة اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين كما أكدا استعدادهما لزيادة حجم التبادل التجاري الذي انخفض العام الماضي.
وأشاد بوتين في بداية لقائه مع مادورو بعمق العلاقات بين البلدين معتبرا فنزويلا أحد أهم شركاء روسيا في أمريكا الجنوبية.

بدوره وصف الرئيس الفنزويلي المحادثات مع نظيره الروسي بأنها كانت ناجحة.

وبحسب بيان صادر عن الدائرة الصحفية التابعة للرئاسة الفنزويلية فإن الرئيسين اتفقا خلال محادثاتهما على توسيع الاستثمارات وزيادة حصص الشركات الروسية في المؤسسات المشتركة في مشاريع حزام أورينوكو النفطي والمشاريع الأخرى وسيساهم ذلك في توسيع الاستثمارات في الأسهم وقطاع استخراج النفط.

وأشار البيان إلى أن الرئيس الفنزويلي أبلغ نظيره الروسي بنتائج الجولة التي قام بها الأسبوع الماضي والتي شملت عددا من دول منظمة أوبك لبحث مسألة استعادة استقرار سوق النفط العالمية والتصدي لتراجع أسعار النفط.

وأفاد البيان بأنه تقرر تشكيل فريق عمل سيجتمع في موسكو في نيسان القادم لبحث برنامج التعاون للفترة 2015-2016 معلنا أنه تم تعيين كارلوس فارخاس نائب وزير الصناعة الفنزويلي في منصب الرئيس المناوب عن الجانب الفنزويلي لفريق العمل حيث من المقرر أن يزور فارخاس موسكو الأسبوع القادم.

وكان مادورو قام بجولة على عدد من الدول الأعضاء في منظمة أوبك إضافة إلى الصين.

يذكر أن مادورو التقى مع الرئيس بوتين في تموز 2013 في موسكو على هامش قمة الدول المصدرة للغاز وكذلك في إطار اجتماع قادة بريكس في برازيليا في تموز عام 2014.

وتعمل روسيا وفنزويلا على تطوير التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات بما في ذلك في المجال العسكري التقني وصناعة الطاقة والتعاون الصناعي وبناء المساكن.

انظر ايضاً

بوتين لمادورو: ندعم مؤسسات السلطة الشرعية في فنزويلا

موسكو-سانا جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موقف بلاده الداعم لفنزويلا في مواجهة التدخلات الأمريكية السافرة …