الشريط الإخباري

بوتين لمادورو: ندعم مؤسسات السلطة الشرعية في فنزويلا

موسكو-سانا

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موقف بلاده الداعم لفنزويلا في مواجهة التدخلات الأمريكية السافرة بهدف زعزعة استقرار البلاد.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بوتين قوله لدى لقائه نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو في الكرملين اليوم: “ندعم كل موسسات السلطة الشرعية في فنزويلا وملتزمون بتعاوننا العسكري” مشيرا إلى أن موسكو تدعم الحوار بين الحكومة الفنزويلية وقوى المعارضة وتعتبر أن أي رفض للحوار “غير منطقي ومضر للبلد ولا يحمل سوى تهديدات لراحة السكان”.

وأكد بوتين أن موسكو ستواصل توريد قطع الغيار للمعدات العسكرية الفنزويلية والتعاون العسكري وفقا للمواعيد المحددة وفى إطار الالتزام “الصارم” بالاتفاقيات موضحا أن التعاون العسكري التقني بين البلدين “مرتبط بالتزامات روسيا في خدمة المعدات روسية الصنع التي اشترتها فنزويلا من قبل”.

الرئيس الفنزويلي أكد على حسابه بموقع تويتر أن زيارته الحالية لروسيا “تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين وتقوي التحالف والتعاون الثنائي وتأتي في إطار تعزيز التطور الشامل لشعبينا”.

من جانبه أعلن موقع الخدمة الصحفية في الكرملين عن عزم روسيا الاستثمار في مشروعات بمجال استخراج الموارد الطبيعية في فنزويلا بقيمة تصل إلى نحو مليار دولار.

وقال الموقع إن “المباحثات بين الطرفين تؤكد أن أساس العلاقات الثنائية بينهما هو المشروعات الاستثمارية لتطوير موارد الطاقة في فنزويلا بمشاركة كونسورتيوم النفط الوطني الذي تشارك فيه شركات روسية مثل روس نيفت وغاز بروم نيفت وغاز بروم وإنتر راو”.

ولفت الموقع إلى أن الجانبين الروسي والفنزويلي يعتزمان أيضا إنشاء مشروعات مشتركة في مجال الزراعة والصناعة مشيرا إلى أن زيارة مادورو إلى موسكو في كانون الأول من العام الماضي فتحت فرصا للشركات الروسية للانضمام إلى تطوير مواقع استخراج الثروات المعدنية في فنزويلا وبالدرجة الأولى استخراج الألماس والذهب.

وكان مادورو أعلن أول أمس حرصه على تعزيز العلاقات مع روسيا خلال الفترة المقبلة معربا عن شكره وتقديره لمواقف موسكو الداعمة لسيادة بلاده في مواجهة التدخلات الأمريكية.

وتواجه فنزويلا تدخلات أمريكية في شؤونها الداخلية في محاولة لزعزعة استقرارها عبر تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية ودعم القوى اليمينية في محاولات مستميتة لإحياء مخططات واشنطن للهيمنة على هذا البلد فيما تؤكد روسيا رفضها لأي تدخل عسكري أمريكي في فنزويلا.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

فنزويلا تسحب دبلوماسييها من سبع دول لاتينية

كراكاس-سانا أمرت الحكومة الفنزويلية بسحب جميع موظفيها الدبلوماسيين من سبع دول بأميركا اللاتينية، احتجاجاً على