الشريط الإخباري

الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب: رفض مجلس الأمن مشروع قرار إنهاء الاحتلال في فلسطين انتكاسة كبيرة للشرعية الدولية

القاهرة-سانا

أكدت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب أن رفض مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الخاص بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية هو انتكاسة كبيرة للشرعية والقانون الدوليين وفشل كبير لمجلس الأمن في التصدي لمسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية.

وأدانت الأمانة العامة للاتحاد في بيان لها اليوم موقف الولايات المتحدة التي أعلنت مبكرا عن نيتها استخدام الفيتو ضد مشروع القرار لتؤكد من جديد أن سياستها تتمثل بإخراج أزمات المنطقة العربية من نطاق الأمم المتحدة لتنفرد بإدارتها وبمحاولة تسويتها بما يحقق مصالحها ومصالح سلطات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

وأشارت الأمانة العامة إلى أن الاحتكار الأمريكي لرعاية عملية ما يسمى بالسلام في المنطقة مع إقصاء المجتمع الدولي قد برهن بعد سنوات عديدة على فشل ذريع بعد أن أدرك الفلسطينيون أنهم في إطار إدارة عملية سلام وليس الهدف الوصول إلى سلام قائم على العدل والشرعية والقانون الدولي.

ونوهت الأمانة بمواقف الدول الثماني التي أيدت مشروع القرار الفلسطيني وتؤكد على أنها مواقف شجاعة متسقة مع الشرعية والقانون الدوليين كما تعكس سياسة بلدانها التي تسعى إلى ترسيخ الاستقرار في المنطقة العربية.

وطالبت الأمانة العامة المجتمعين الدولي والعربي بالوقوف بجانب الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية والمشروعة والمتمثلة في حق العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وكان مجلس الأمن الدولي رفض يوم الأربعاء الماضي مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بعد معارضة الولايات المتحدة واستراليا وامتناع خمس دول أخرى عن التصويت بينما صوتت لمصلحة القرار ثماني دول.