الشريط الإخباري

بوتين يحدد 1 تموز موعداً للتصويت العام على التعديلات الدستورية

موسكو-سانا

صدق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم على إجراء التصويت العام حول التعديلات الدستورية في روسيا في الأول من تموز المقبل.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله خلال اجتماع مع إدارة اللجنة المركزية للانتخابات وأعضاء فريق العمل الخاص بإعداد المقترحات بشأن التعديلات الدستورية: “في الحقيقة يبدو يوم الـ1 من تموز موعدا مناسبا تماما من الناحية القانونية لإجراء التصويت حيث سيمنح ذلك المواطنين الروس 30 يوما لإعادة دراسة كل التعديلات المقترحة وتحديد موقفهم منها”.

ودعا الرئيس الروسي مواطني بلاده إلى المشاركة بشكل نشط في التصويت بينما أصدر توجيها لكل من الهيئة الفيدرالية للمراقبة في مجال حقوق الإنسان واللجنة المركزية للانتخابات والسلطات المحلية في الأقاليم إلى “تركيز اهتمام خاص على المسائل المتعلقة بضمان الأمن الصحي فيما يتعلق بفيروس كورونا”.

وسبق أن تقدم بوتين بمبادرة لإجراء حزمة تعديلات في الدستور الروسي صدق عليها مجلس الدوما وكان من المخطط تنظيم تصويت عام بشأنه في الـ22 من نيسان الماضي إلا أن السلطات اتخذت قراراً بتأجيله إلى موعد آخر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتنص هذه التعديلات على أن تكون سلطة الرئيس محدودة بولايتين فقط تبلغ مدة كل منهما 6 سنوات إلا أن أغلب أعضاء مجلس الدوما وافقوا لاحقا على مبادرة تقدمت بها النائب عن حزب روسيا الموحدة فالنتينا تيريشكوفا تقضي بتصفير عدد ولايات الرئيس في حال تبني مشروع القانون الجديد ما يعطي بوتين إمكانية إعادة الترشح لرئاسة الدولة.

كما تشمل هذه التعديلات إعادة توزيع الصلاحيات بين الرئيس ورئيس الوزراء والدوما وتوسيع مهمات مجلس الدولة وإقرار صفة روسيا كوريثة للاتحاد السوفييتي في الاتفاقات والمنظمات الدولية.

انظر ايضاً

بوتين: عملية تطوير الأنظمة القتالية الضاربة التي تقوم بها روسيا دخلت مرحلتها الأخيرة

موسكو-سانا كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تقوم بتطوير العديد