الشريط الإخباري

وزير خارجية المجر يدعو للتعاون مع روسيا لحل الأزمة في سورية

نيويورك-الأمم المتحدة-سانا

دعا وزير خارجية المجر بيتر سيغارتو إلى التعاون مع روسيا لحل الأزمة في سورية وحل أزمة المهاجرين إلى أوروبا .

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن سيغارتو قوله من منصة الجمعية العامة للامم المتحدة أنه “يجب معالجة الاسباب الاساسية للهجرة وتكثيف الجهود الدولية ضد الجهاديين وإحلال السلام في سورية عبر التفاوض” مبينا أن هذين الهدفين “يتطلبان تعاونا وثيقا بين المجموعة الدولية وروسيا”.

وفي الوقت الذي جدد طلبه بتقاسم حصص عالمية لتوزيع المهاجرين بهدف تخفيف العبء عن اوروبا قال سيغارتو “إن الواضح أنه إذا لم نتمكن من احلال السلام في سورية فان الضغط الذي تشكله الهجرة على اوروبا لن يتراجع” مطالبا “الاطراف الرئيسيين بالمساهمة والامم المتحدة بأن تمارس دورا قياديا “.

ودعا سيغارتو الاتحاد الاوروبي إلى أن يتولى السيطرة على الحدود الأوروبية عبر تشكيل قوة اوروبية مشتركة لحماية الحدود الخارجية للاتحاد.

وكانت دعت رئيسة الحكومة النرويجية ايرنا سولبرغ في وقت سابق الى زيادة التدابير الرقابية لوقف الهجرة غير الشرعية معربة عن اسفها لسقوط الحدود الخارجية لمنطقة شينغن .

وتشهد دول أوروبا موجة هجرة من منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بسبب انتشار الفوضى والإرهاب الذي تقوم به مجموعات ارهابية متطرفة تحظى بدعم دول غربية وإقليمية وخليجية فضلا عن العقوبات الاقتصادية الجائرة احادية الجانب المفروضة على الشعب السوري من الولايات المتحدة وحلفائها الذين قدموا السلاح والمال للتنظيمات الإرهابية بدلا من المساعدات الانسانية.