ولايتي: إعلان النظام السعودي وقف اطلاق النار حركة استعراضية بتوصية من كيري

طهران-سانا

قال مستشار قائد الثورة الاسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي ان وقف اطلاق النار من قبل النظام السعودي في اليمن حركة استعراضية بتوصية من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارته للمنطقة مؤخرا.

وأضاف ولايتي في تصريح اليوم إثر لقائه وزير الخارجية الأفغاني السابق رنغين دادفر سبنتا في طهران ان السعوديين لم يرغبوا بإعلان وقف اطلاق النار لأنهم نقضوا إعلان وقف اطلاق النار أكثر من مرة.

وأوضح ولايتي أن السعودية أعلنت وقف اطلاق النار مرتين الا انها لم تلتزم بذلك حيث أصبحت مهلة وقف اطلاق النار “مسرحية” مشيرا الى ان زيارة كيري الى المنطقة والتي أعلن فيها دعمه للعدوان السعودي على اليمن تعكس ازدواجية واشنطن في التعامل مع أوضاع المنطقة.

وقال ولايتي على السعوديين أن يدركوا جيدا بأن الشعب اليمني صامد وصابر ويعتمد المقاومة نهجا له مشددا على ضرورة إرسال المساعدات الانسانية الى الشعب اليمني.

ووصف ولايتي التهديدات التي يطلقها المسوءولون الامريكيون ضد ايران بأنها مزاعم مكررة مشيرا الى ان امريكا تدخلت في كل من افغانستان والعراق وكانت تنوي البقاء في هذين البلدين الا ان الشعبين الافغاني والعراقي طرداها وفشلت في تحقيق أغراضها.

وفي جانب آخر من حديثه اعلن ولايتي عن استعداد ايران لتقديم المساعدة من أجل إعادة إعمار افغانستان قائلا ان الشعب الافغاني كان ضحية المطالب المبالغ فيها للتوسعيين الذين لم تربطهم أي علاقة بهذا الشعب.

في سياق متصل نددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم بالغارات الجوية السعودية على اليمن معتبرة ان هذه الاجراءات هي بمثابة إبادة جماعية يتعرض لها الشعب اليمني وتتعارض تماما مع جميع القوانين الدولية.

وادانت افخم في تصريح لها اليوم استهداف المناطق السكنية والمكتظة بالسكان ولا سيما في شمال اليمن مشيرة الى مضي اكثر من اربعين يوما من الغارات العشوائية التي لا تميز بين المراكز العسكرية والمدنية في اليمن واستخدام الاسلحة المحظورة بهدف زيادة عدد القتلى.

ودعت افخم الامم المتحدة للتدخل لوقف الغارات على الشعب اليمني الاعزل والاسراع في ايصال المساعدات الانسانية الى الشعب المظلوم والمتضررين في اليمن.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبد اللهيان دعا في وقت سابق اليوم الى العمل على ارسال المساعدات الانسانية الى اليمن معربا عن استعداد بلاده لاغاثة الشعب اليمني بشكل فوري.

 

انظر ايضاً

ولايتي يطالب العالم بوقف جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة

طهران-سانا طالب مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي بوقف جرائم …