الشريط الإخباري

روسيا تقدم لمجلس الأمن الدولي أدلة على جرائم القوات والكتائب النازية في أوكرانيا

نيويورك-سانا

قدمت روسيا إلى مجلس الأمن الدولي أدلة دامغة على جرائم ارتكبتها القوات الأوكرانية والكتائب النازية التابعة لها وأدى بعضها إلى عرقلة إجلاء المدنيين عن مناطق القتال.

وذكرت وكالة تاس أن مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أكد في اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن الدولي بـ “صيغة اريا” اليوم أن السلطات الأوكرانية ورعاتها الغربيين لا يريدون تسليط الضوء على الواقع موضحاً أن القوات الأوكرانية نشرت أسلحتها الثقيلة في المناطق السكنية واستخدمت المدنيين دروعاً بشرية في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

وقال نيبينزيا: “لدينا ما يؤكد أن كل هذه المبادئ ينتهكها الجيش الأوكراني والتشكيلات شبه العسكرية الموالية له بشكل ممنهج” موضحاً أن العديد من شهود العيان رووا كيف استخدم الجيش الأوكراني المدنيين رهائن ودروعاً بشرية.

وقدم الدبلوماسيون الروس خلال الاجتماع توضيحا لكيفية تحصن الجيش الأوكراني في المباني السكنية ومواقع البنية التحتية المدنية ونشره الدبابات بين المساكن وتوزيع القناصة ومنظومات الدفاع الجوي المحمولة والأسلحة الثقيلة في الطوابق العليا من المباني وعلى أسطحها.

وعرض الوفد الروسي فيديو لمقابلات مع مدنيين تحدثوا عن كيفية تمكنهم من مغادرة مناطق الحرب مؤكدين أن الجيش الأوكراني أطلق النار على السيارات المدنية التي كان ركابها يحاولون الخروج بها عبر الممرات الإنسانية التي تفتحها القوات الروسية.

كما نفى الشهود وبشكل قاطع خلال المقابلات تورط الجيش الروسي في تفجير مسرح ماريوبول.

من جهته أشار النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ديميتري بوليانسكي في تصريح لقناة روسيا 24 إلى أن “الجانب الروسي ركز خلال اجتماع مجلس الأمن على انتهاكات القانون الإنساني من قبل النازيين الأوكرانيين بقصف المرافق المدنية ونشر معدات عسكرية ثقيلة في المناطق السكنية وعرقلة إجلاء المدنيين على طول الممرات الإنسانية والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية للسجناء”.

وأشار بوليانسكي إلى أن الصحفيين الغربيين الحاضرين للاجتماع أكدوا صحة المعلومات الروسية مبيناً أنهم قاموا بأنفسهم بالتحقق منها عبر تجربتهم الخاصة وجمعهم للمعلومات بأنفسهم دون أي وسطاء.

يشار إلى أن لقاء صيغة “اريا” هو اجتماع غير رسمي لأعضاء مجلس الأمن الدولي يعقده عضو في المجلس وتسمح الاجتماعات للأفراد والمنظمات والجهات الفاعلة الدخول في حوار مباشر مع أعضاء المجلس.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

نيبينزيا: على رعاة كييف تحمل مسؤولياتهم تجاه قصف محطة زابوروجيه

نيويورك-سانا أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن على المجتمع الدولي إدانة