الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: عدد من الشهداء والجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مركبة قرب بلدة زيتا شمال مدينة طولكرم بالضفة الغربية

اكتشاف خلايا جديدة تغني عن زراعة الكبد

لندن-سانا

اكتشفت دراسة بريطانية نوعا جديدا من الخلايا في كبد الإنسان لها خصائص شبيهة بالخلايا الجذعية قادرة على تجديد أنسجة هذا العضو وعلاج فشل الكبد دون الحاجة إلى عملية زرع.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن باحثين من مركز الخلايا الجذعية والطب التجديدي في جامعة كينغز كوليدج في لندن قولهم: “وجدنا للمرة الأولى أن الخلايا ذات الخصائص الشبيهة بالخلايا الجذعية في الكبد البشري وهو ما يمكن أن يوفر بدوره مجموعة واسعة من تطبيقات الطب التجديدي لعلاج أمراض الكبد بما في ذلك إمكانية تجاوز الحاجة إلى عمليات زرع الكبد”.

وحدد العلماء في الدراسة النوع الجديد من الخلايا والذي يحمل اسم “خلايا الكبد السلفية الهجينة” والذي يتشكل أثناء تطورنا المبكر في الرحم مشيرين إلى أن هذه الخلايا تستمر في النمو أيضا بكميات صغيرة عند البالغين ويمكن لها أن تنمو لتصبح نوعين رئيسيين من خلايا الكبد ما يعطي هذه الخلايا خصائص الخلايا الجذعية “وهي خلايا بدائية غير متخصصة قادرة على الانقسام  وإنتاج خلايا جديدة من مختلف الأنواع”.

وفحص فريق العلماء هذه الخلايا في الفئران ووجدوا أنها تشبه الخلايا الجذعية التي تعمل على إصلاح الكبد بسرعة بعد تعرضه لإصابات خطيرة مثل تليف الكبد.