الشريط الإخباري

باحثون يكتشفون ثلاثة كواكب جديدة فريدة من نوعها

لندن-سانا

اكتشف عدد من الباحثين ثلاثة كواكب جديدة تدور حول نجم قزم معروف باسم /تي او اي 270/ يقع على بعد 73 سنة ضوئية من الأرض.

وأفاد موقع روسيا اليوم بأن دراسة نشرتها مجلة نيتشر استرونومي أشارت إلى أن الثلاثي المكتشف يعد من بين أصغر وأقرب الكواكب الخارجية المكتشفة من قبل العلماء حتى الآن مبينة أن النظام النجمي يحتوي على ما يسمى الأرض الفائقة الصخرية والتي تعد أكبر قليلا من كوكب الأرض إلى جانب اثنين من الكواكب الغازية.

وحقق الباحثون هذا الاكتشاف الفضائي المذهل باستخدام القمر الصناعي /تيس/التابع لوكالة ناسا والذي اطلق عام 2018 لإيجاد عوالم جديدة حول النجوم المجاورة.

ويدور أقرب الكواكب الثلاثة المكتشفة واسمه /تي او اي 270 بي/ حول نجمه خلال ثلاثة أيام في حين يتطلب كوكب /تي او اي 270 سي/نحو/7ر5/ أيام مقابل /4ر11/ يوما لدوران كوكب /تي او اي 270 دي/ حول النجم المضيف.

ويأمل فريق البحث في تحديد ما إذا كانت الكواكب الصخرية مثل الأرض والعوالم الجليدية الضخمة تتطور على طول مسار التكوين نفسه أو من خلال عمليات مختلفة مشيرين إلى أنه على الرغم من أن درجات الحرارة الموجودة في الجزء العلوي من الكوكب /دي/ قد تدعم الحياة إلا أن الغلاف الجوي لهذا الكوكب سميك للغاية وكثيف ما سيؤدي إلى إحداث تأثير شديد في الاحتباس الحراري الأمر الذي يجعله مضيفا غير محتمل للمياه والحياة.

ويعتقد الباحثون أن هناك فرصة جيدة لوجود المزيد من الكواكب في النظام النجمي.