الشريط الإخباري

الهيئة العليا للانتخابات التركية: أردوغان جمع تبرعات لحملته الانتخابية بقيمة مليون ليرة تركية بطرق غير شرعية

أنقرة-سانا

كشفت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا خلال جمعها البيانات المتعلقة بالمبالغ النقدية التي أحيلت إلى حسابات المرشحين في الانتخابات الرئاسية التركية الماضية التي جرت في شهر آب عن احالة مبلغ مليون ليرة تركية الى حساب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل الانتخابات الرئاسية تم جمعها بطرق غير شرعية.

وذكرت صحيفة سوزجو التركية أن الهيئة قررت خصم المبلغ الذي يقدر بمليون ليرة تركية من حساب أردوغان في أحد المصارف حيث وجد مبلغ مليون و/200/ ألف ليرة تركية لم تنفق بعد.

وأشارت الصحيفة إلى أن قانون الانتخابات الرئاسية يقضي بتسليم كشوف بالتبرعات والمساعدات المالية المقدمة للمرشحين في الانتخابات الرئاسية إلى الهيئة العليا للانتخابات حيث قدم صلاح الدين دميرتاش مرشح حزب الشعوب الديمقراطي و اكمل الدين احسان أوغلو المرشح التوافقي لحزبي الشعب الجمهوري والحركة القومية البيانات المتعلقة بحجم التبرعات والنفقات إلى الهيئة في شهر آب الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن اللجنة التي شكلتها الهيئة العليا للانتخابات ومدققي هيئة الرقابة المالية على البيانات المقدمة كشفت عن قيام اردوغان بجمع مليون ليرة بطرق غير شرعية فيما انفق دميرتاش واحسان اوغلو مبلغا يفوق المبلغ الذي تم جمعه خلال الحملة الانتخابية حيث تبين انهما انفقا المبلغ الاضافي من أموالهما الشخصية.

وقالت الصحيفة إن الهيئة العليا للانتخابات ستطالب دميرتاش وإحسان أوغلو بدفع المبالغ النقدية التي تم جمعها خلال الحملة الانتخابية لتسجلها كايرادات للخزينة العامة بينما ستخصم المليون ليرة من حساب أردوغان.

يذكر أن أردوغان سبق وتعرض خلال ترؤسه لحكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم لهزة كبرى بسبب فضائح فساد طالت الكثيرين من المقربين منه وأدت إلى استقالة وزراء ونواب من أعضاء الحزب على خلفية تورطهم في هذه الفضائح.

انظر ايضاً

أردوغان يقر بخسارة حزبه في الانتخابات المحلية في تركيا

أنقرة-سانا أقر رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بخسارة حزبه (حزب العدالة والتنمية)