الشريط الإخباري

من سيرة الغمام والظل.. جديد الشاعر عباس حيروقة

دمشق-سانا

لا يقتصر الشاعر عباس حيروقة في قصائد مجموعته الجديدة “من سيرة الغمام والظل” على شكل معين بل يأخذ من شعر الشطرين والتفعيلة والنثر يجمعها العاطفة الصادقة كركيزة لكل القصائد.

وكانت من أكثر النصوص حزنا وعاطفة قصيدة بعنوان “حتى الكروم حدادا أمحلت وذوت” بكى فيها صديقه الطبيب الذي اغتالته يدر الغدر الإرهابية في الوقت الذي كان الوطن بأمس الحاجة إليه ولأمثاله فقال..

“يا سامر الروح لو شط المزار بنا

فلن تبارح هذا الفكر والهدبا

رسخت رسمك في قلبي وباصرتي

بحرف عشق من الأقداس قد كتبا”.

ويأتي الوطن في نصوص المجموعة مشكلا بكل أنواع الجمال والمحبة بصور جمالية سحرية وضمن تشكيل فني بارع جمع العاطفة والتشبيهات والكنايات التي تدل على شغف كبير فقال في قصيدة جهات الوطن..

“الوطن .. وردة أم كفن .. علقوه بجيد الصغار .. كتعويذة كي تقينا المآسي وما يتهاطل من قاتمات الزمن”.

وفي قصيدة بعنوان برسم الذات يعبر الشاعر حيروقة عن تجلياته وما يدور بدواخله من تخيلات عندما يفكر في عزلته وما يدور من حوله لتكثر في ذهنه التساؤلات وتأتي النصوص معبرة عن فلسفة الوجع فقال..

“بيني وبين الذات أسئلة الماضي المباد… وعن السفينة أو عن الطوفان عن بدء الخليقة… حين كان الكهف… ذاكرة العباد”.

المجموعة صادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب وتتضمن نصوصا شعرية أخرى تتباين في مواضيعها ورسمت خارطة تعبيره الشعرية في مرحلة قلقة يعيش فيها الوطن مواجهة الإرهاب والمؤامرات.

الشاعر عباس حيروقة عضو اتحاد الكتاب العرب ..جمعية الشعر .. نال العديد من الجوائز المحلية والعربية في مجالي الشعر والقصة ومن مؤلفاته في الشعر تراتيل الماء وقيامات الفرات وشعب الضفاف وماء وأعشاش ومحزونة القصبات وصلاة البياض الكثيف ومن سيرة الغمام.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency