الشريط الإخباري

وزيرا دفاع أميركيان سابقان: البيت الأبيض يتفرد بالسلطة

سيمي فالي-الولايات المتحدة-سانا

اتهم ليون بانيتا وروبرت غيتس اللذان تعاقبا على إدارة وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية /سي آي ايه/ ثم وزارة الدفاع الرئاسة الاميركية في عهد باراك أوباما بأنها “ادارة مصغرة” تقطن في قصر عاجي وتستفرد بالحكم.

ونقلت (ا ف ب) عن بانيتا قوله خلال منتدى حول الدفاع نظمته مؤسسة الرئيس رونالد ريغان إنه “خلال السنوات الـ 25 إلى الثلاثين الماضية حصل تركيز للسلطة في البيت الابيض أدى إلى أن تكون هناك قلة قليلة من الأصوات يتم الاستماع إليها” عند صنع القرار في الرئاسة الاميركية.

ومن دون أن يسمي بالاسم إدارة أوباما التي تولى في ظلها إدارة الـ /سي آي ايه/ ومن ثم وزارة الدفاع قال بانيتا: “غالبا عندما تصلون لحضور اجتماعات في البيت الابيض تكون القرارات قد اتخذت مسبقا من قبل الدائرة المحيطة بالرئيس بشأن ما يجب على الرئيس فعله أو عدم فعله”.

وإذا كان بانيتا قد اتهم ادارة اوباما مواربة فقد أتى خلفه روبرت غيتس ليتهمها مباشرة إذ قال ردا على سؤال عن الصراعات بين الرئيس ومستشاريه إن الولايات المتحدة لديها “تاريخ طويل” من الخلافات بين الرؤساء ومستشاريهم ترجع الى عهد ابراهام لينكولن مضيفا إن “هذه الخلافات كانت تنتهي في الغالب
بأن يكون الحق مع الرئيس”.

وتابع غيتس “ما يقلقني كثيرا هو الإدارة المصغرة للشؤون العسكرية التي تميزت بها إدارتان فقط في التاريخ الاميركي هما ادارة ليندون جونسون وادارة باراك أوباما”.

وتعكس تصريحات بانيتا وغيتس الاضطراب الحاصل بين مسؤولي الإدارة الأميركية فيما يتعلق بتحديد المسؤوليات في واشنطن.

انظر ايضاً

بانيتا: تنظيم “داعش” الإرهابي يمثل تهديدا للعالم بأسره

براغ-سانا أكد وزير الدفاع الأمريكي السابق ليون بانيتا أن تنظيم “داعش” الإرهابي لا يمثل تهديدا …