الشريط الإخباري

توقف بطاريات المجس الفضائي (فيلاي)

بروكسل-سانا

قال علماء إن أول مركبة فضائية آلية تهبط على سطح مذنب تعطلت امس بعد أن أرسلت باللاسلكي نتائج أول مجموعة من التجارب العلمية التي أجرتها على سطح المذنب والتي من المحتمل أن تكون الأخيرة أيضا.
وذكرت رويترز أن بطاريات المجس (فيلاي) الذي أرسلته وكالة الفضاء الأوروبية نفدت ليتعطل المجس الذي يعادل في حجمه غسالة الملابس بعد رحلة مثيرة ومرتجلة إلى حد كبير استغرقت 57 ساعة.

وهبط المجس الذي أطلقته سفينة الفضاء (روزيتا) هبوطا حرا على سطح المذنب المسمى (67بي تشوريموف غراسيمنكو) الخميس الماضي لكن إطلاق الأذرع المصممة لتثبيت المجس على سطح المذنب تعطل.

وارتد المجس إلى الفضاء مرتين عند ملامسته سطح المذنب بقوة غير متوقعة ثم استقر في مكان لا يزال غير معلوم على بعد كيلومتر تقريبا من الموقع المستهدف أصلا.

وتظهر الصور والبيانات الأخرى التي أرسلها فيلاي أنه هبط أخيرا قبالة جرف أو حفرة على جسم المذنب حيث لا يوجد ما يكفي من أشعة الشمس لإعادة شحن بطارياته.

وتثير المذنبات فضول العلماء لانها تمثل بقايا تكون المجموعة الشمسية قبل 6ر4 مليارات سنة وتتشكل المذنبات من كتل من الجليد والصخور احتفظت في داخلها بجزيئات عتيقة من المادة العضوية في صورة تشبه كبسولة الزمن وربما تكشف النقاب عن كيفية نشأة الكواكب والحياة منذ الأزل.

انظر ايضاً

دراسة حديثة.. حلقات كوكب زحل الجليدية تواجه خطر الاختفاء في المستقبل

واشنطن-سانا كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة ايكاروس أن الحلقات الجليدية التي تدور حول كوكب …