الشريط الأخباري

سيدة في السويداء تؤسس ورشة لصناعة المأكولات التراثية

السويداء-سانا

أسست السيدة سلمى جريرة ورشة إنتاجية في السويداء لصناعة المأكولات التراثية ونجحت في تحقيق سمعة طيبة ساعدتها في تحسين دخل أسرتها.

الورشة التي يشكل منزل سلمى منطلقا لها بدأت بحصولها على قرض لدعم وتمكين المرأة الريفية من مديرية الزراعة قبل 10 سنوات لشراء المواد الأولية اللازمة للعمل الذي يتنوع بين تصنيع المأكولات التراثية الشعبية المرشم الزلابية المغربية إلى جانب تصنيع الخل والأعشاب الطبيعية والمنظفات الخالية من المواد الكيميائية.

أكثر من 25 معرضا داخل محافظة السويداء وخارجها بينها معرض دمشق الدولي حصيلة مشاركات سلمى حيث حظيت منتجاتها بإقبال كبير وهو ما حفزها على تطوير العمل وحصولها مؤخرا على سلفة مالية من برنامج مشروعي الممول من الأمانة السورية للتنمية.

عمل سلمى 57 عاما وما تحققه من إنتاج لا يتعارض مع واجباتها تجاه أسرتها وخاصة أنه يأتي في ظل مساندة زوجها لها في كثير من الأعمال بما يؤكد أهمية الشراكة في الحياة كما تذكر في حديثها لمراسل سانا.
وتعتمد سلمى في تصريف منتجاتها على المعارض وطلبات الزبائن مؤكدة أهمية إحداث مركز دائم لتسويق منتجات النساء العاملات بالمجال اليدوي في المحافظة.

منتجات سلمى المميزة والمجبولة بالعطاء تلقى إقبالا لشرائها كما تذكر المختصتان بالعمل اليدوي باسمة عبيد وإيمان البني اللتان تجدان في مشروعها تشجيعا لغيرها من النساء للانتقال نحو الأفضل عبر العمل الذي يعزز مكانة المرأة فيما تشير رئيسة دائرة المرأة الريفية بمديرية الزراعة بالسويداء المهندسة محسنة أبوسمرة إلى أن سلمى شاركت بأكثر من معرض مع المديرية وتميزت بما قدمته وهي مستمرة بالعطاء وتحقق دخلا رديفا لأسرتها وتمثل قدوة بالعمل و تسهم مع غيرها من النساء بالحفاظ على المأكولات التراثية في المحافظة.

عمر الطويل