الشريط الإخباري

الموارد المائية باللاذقية: الوضع المائي جيد و84 بالمئة نسبة تخزين السدود

اللاذقية-سانا

أكدت مديرية الموارد المائية في اللاذقية تحسن الوضع المائي نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها عموم مناطق المحافظة.

وقال مدير الموارد المائية المهندس نبيل حسن في تصريح لـ سانا اليوم: إن حجم تخزين المياه في سدود المحافظة بلغ 380 مليون متر مكعب أي بنسبة 84 بالمئة حاليا مقابل 54 بالمئة العام الماضي.

وأوضح حسن أن الوضع المائي “جيد” وسينعكس إيجابا على موسم الاستثمار القادم من حيث كمية المياه اللازمة سواء بالكمية أو بالضغط اللازمين لتحسين سير عملية ري الأراضي الزراعية لافتا إلى أن خطة المديرية للعام الحالي هي الاستمرار بالمشاريع المنفذة حاليا ومنها سد برادون الذي تبلغ سعته التخزينية 140 مليون متر مكعب وسد الشيخ حسن اللذان من المتوقع الانتهاء منهما عام 2020 والاستمرار بتنفيذ السدات المائية ومنها سدة الزهراء وسدة عين التيمة اللتان تمت المباشرة بهما إضافة إلى الانتهاء من سدة حطين.

وأضاف حسن: إن الخطة تتضمن أيضا استبدال شبكات الري وهناك دراسات لإنشاء سدات مائية جديدة واستبدال مضخات لبعض محطات الضخ بهدف تحسين أدائها وزيادة الضغط والغزارة في موسم الري.

وأكد حسن أهمية توحيد الادارة لنبع السن لتكون هناك مرجعية في تحديد الأولويات بتوزيع المياه لافتا إلى أن المديرية تركز في الفترة القادمة على تنظيم مجاري الأنهار حيث ستكون هناك ديمومة أكبر وتصرف بالغزارة الفائضة وبالتالي منع التعديات على المجاري المائية بشكل كامل.

فراس زرده

انظر ايضاً

الموارد المائية باللاذقية تواصل أعمال تعزيل المجاري المائية

اللاذقية-سانا تواصل مديرية الموارد المائية باللاذقية أعمال تعزيل المجاري المائية والسواقي، بما يضمن عدم حدوث