الشريط الإخباري

كتاب نقدي يرصد بنية القصيدة في شعر ابن حيوس الدمشقي

دمشق-سانا

ابن حيوس الدمشقي شاعر من العصر العباسي الثالث تميز شعره بالمحسنات البديعية واهتم بالشكل دون أن يؤثر على المضمون رغم كونه من شعراء عصر الانحطاط فإن النقاد صنفوه بعد أبي العلاء المعري مباشرة.

وفي كتابها الصادر حديثا بعنوان “بنية القصيدة في شعر ابن حيوس الدمشقي” تقدم الدكتورة ريما إسماعيل الدياب تطبيقاً نموذجياً في النقد الأدبي لدراسة أهم المكونات اللغوية والجمالية بتكوين البنية النصية في شعر ابن حيوس.

وركزت الدكتورة دياب في كتابها على الوحدات اللغوية وأنظمتها وسياقاتها ووسائل تشكيلها وترابطها لتجمع بين دراسة حياة شاعر مغمور وهو على غاية الأهمية وبين تفكيك النص الشعري عنده وصولاً إلى أهمية تكون الصورة الشعرية في بنية الشاعر الداخلية.

وقدمت الدكتورة الدياب شواهد حية لنقدها التطبيقي الذي تناول الاتساق والانسجام وأثرهما في تشكيلات نصوص الشاعر من الناحية الجمالية إضافة إلى الاعتماد على وسائل لغوية وبلاغية مكنت من تراص القصيدة.

يحتوي كتاب الدكتورة الدياب على مقدمة وثلاثة أبواب الأول عنوانه “الانسجام الذي يختص بالتماسك المعنوي والاتساق الذي يختص بالتماسك الشكلي” والثاني عني بتكرار البنى النصية عند ابن حيوس بوصفه نمطاً أسلوبيا وما يؤديه التكرار في إثرائه من جهة التنوع وهنا ميزت المؤلفة من ظواهر ذلك الأسلوب كتكرار الحروف والأدوات والتكرار اللفظي وتكرارالعبارة اللازمة.

كما عني الباب الثاني بالخصائص الأسلوبية للتكرار معتمداً في ذلك على الدراسة النصية وأهمية العلاقات الأسلوبية وظواهرها عند البلاغيين العرب والغربيين.

أما الباب الثالث فعني بدراسة البنية التصويرية في شعر ابن حيوس عبر فصلين الأول مفهوم الصورة عنده وأنماط التصوير وأشكاله ودلالاته وتحدث الثاني عن تشكيل الصور الذهنية والأسطورية والرمزية وبيان تلك الصور في البنية النصية وانطوت الخاتمة على مجمل النتائج التي توصل إليها البحث.

واعتمدت الكاتبة في كتابها الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب والذي يقع في 320 صفحة من القطع الكبير عدة مناهج منها المنهج الأسلوبي الذي يقوم على وصف الظواهر اللغوية وتحليلها لبيان السمات والعلامات الفارقة.

كما اعتمدت المنهج السيميائي الذي يتوخى تحديد الدلالات والإشارات والعلامات اللغوية فيما يوافق أو يخالف مقاصد المتكلم إضافة للتحليل الفني لكثير من الشواهد ضمن سياقاتها وظروفها ضمن ما يسمى بالمنهج التاريخي بشقيه الوصفي والتحليلي.

 محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

كتاب نقدي في دراسة الشعر الأندلسي بعنوان المأساوي والسخري

دمشق-سانا (المأساوي والسخري في الشعر الأندلسي في عصر الدولة الأموية) عنوان الكتاب الذي يبحث في …