الشريط الإخباري

أوشاكوف:نعمل مع جميع الأطراف للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني

موسكو-سانا

أكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن روسيا تعمل مع جميع الأطراف من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد رغم انسحاب الولايات المتحدة منه.

وقال أوشاكوف في تصريح للصحفيين اليوم إن “الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن عن استمرار مشاركة إيران في الاتفاق ونحن نأمل بذلك ونعمل معها لكي لا تنسحب منه ولا تقوم بأي خطوات بهذا الصدد”.

وشدد أوشاكوف على أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق مستعجل وخاطئ مشيرا إلى أن للاتفاق أهمية بالغة ليس بالنسبة إلى الاستقرار في المنطقة فحسب بل وبالنسبة إلى الاستقرار في العالم بأسره.

ولفت أوشاكوف إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث مسألة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو يوم الـ 14 من أيار الجاري ومع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الـ 18 منه في مدينة سوتشي.

وكان ترامب أعلن يوم الثلاثاء الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 وإعادة العمل بالعقوبات على طهران رغم معارضة الاتحاد الأوروبي لذلك.

وأكد الرئيس الإيراني أمس أن ما يهم إيران هو الاستفادة الكاملة من الاتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة منه داعيا الدول الأوروبية إلى تحديد موقفها والإعلان عن الأعمال التي ستقوم بها للتعويض عن انسحاب واشنطن.

من جهة أخرى أعلن مساعد الرئيس الروسي أن التحضير للقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب يتعثر وقال “هذه المسألة توقفت عند الحد الذي تم التوصل إليه يوم الـ 20 من آذار خلال الاتصال الهاتفي بين ترامب وبوتين أي عندما أعلن الأمريكيون عن إمكانية عقد اللقاء”.

انظر ايضاً

أوشاكوف: العلاقات الروسية الأمريكية لا تدعو للتفاؤل

موسكو-سانا أكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن العلاقات الروسية الأمريكية تتسم حالياً بعدم الوضوح،