الشريط الإخباري

افتتاح مركزي الدعم المجتمعي في صلخد والتنموي لدعم المرأة في سليم بالسويداء- فيديو

السويداء-سانا

بمناسبة يوم المرأة العالمي افتتح اليوم مركزا الدعم المجتمعي والتنمية الريفية في مدينة صلخد والتنموي لدعم وتمكين المرأة في قرية سليم في محافظة السويداء المحدثان ضمن خطط واستراتيجيات وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع جمعية تنظيم الأسرة السورية وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية.

ويقدم مركز الدعم المجتمعي في مدينة صلخد خدمات صحية متكاملة للنساء والاطفال ومراقبة الحوامل وكذلك يقدم المشورة الاجتماعية والقانونية والدعم النفسي ودراسة الحالة إضافة إلى خدمات اللياقة البدنية.

وتشمل خدمات مركز دعم وتمكين المرأة في قرية سليم التشغيل والتدريب المهني من خلال دورات تدريبية للنساء حاليا على مهنة الخياطة ولاحقا على مهن أخرى إضافة الى خدمات صحية متعددة تتضمن المعاينات والأدوية المجانية ضمن عيادتين للأطفال والنساء بإشراف فرق طبية مختصة والدعم النفسي والاجتماعي والقانوني المقدم عبر اختصاصيين من المجتمع.

وأشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري الى أنه تم انجاز المركزين بالتشاركية مع المجتمع الأهلي وصندوق الأمم المتحدة للسكان في اطار اعادة تأهيل واستثمار البنى التحتية الموجودة بالشكل الأمثل وذلك بما يتوافق مع جهود الوزارة وتوجهات الحكومة لاعطاء الأولوية لتنمية الريف وتوسيع المرامي التنموية.

وبينت قادري أن المركزين يهدفان لتمكين المرأة وتعزيز قدرتها ولا سيما في ظروف الحرب التي فرضت على المرأة السورية أدوارا إضافية وخصوصاً لجهة بناء الإنسان التي تتطلبها مرحلة إعادة الإعمار.

بدوره أشار وزير الدولة لشؤءون تنمية مشاريع المنطقة الجنوبية المهندس رافع أبو سعد إلى أهمية المركزين كنموذج للتشاركية في العمل بين الجهات الحكومية والأهلية ودورهما في زيادة تأهيل النساء الريفيات وتنمية الاقتصاد المنزلي.

وأكد محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي أهمية الأعمال التنموية التي تخدم تمكين المرأة ومساعدتها في التغلب على مصاعب الحياة الاجتماعية والاقتصادية وتوفير مصدر دخل لها لافتا إلى تنوع الخدمات ضمن المركزين وتوافقها مع الحالة التنموية التي تشهدها المحافظة.

ولفتت نائب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية مارتا بيرنز ديل بلغارد إلى تماشي المركزين مع طبيعة الخدمات التي يوفرها الصندوق حيث يعمل على تقديم خدمات شاملة للنساء بما يلبي احتياجاتهن الصحية والنفسية ويدعم مسألة التدريب لإقامة مشاريع صغيرة تنعكس إيجابا على الأسرة والمجتمع.

واشار رئيس مجلس إدارة جمعية تنظيم الأسرة ‏السورية الدكتور محمد الديراني الى أهمية التشبيك والتشاركية بالعمل بين الجمعية والجهات الحكومية لإنعاش المجتمع المحلي وتنمية المرأة من جميع النواحي.

تخلل افتتاح المركزين زيارة إلى جمعية نساء قرية سهوة بلاطة التنموية التي تهدف الى توفير فرص عمل ومساعدة طلاب الجامعات والأسر المحتاجة والوافدة للمحافظة حيث تم الاطلاع بحضور شيخ عقل طائفة المسلمين الموحدين حمود الحناوي على مشروعي المخبز الخيري والمشتل الزراعي لإنتاج الورود والخضار التابعين للجمعية.

وأكد الشيخ الحناوي في تصريح لمراسل سانا أن الجمعية تعكس ثقافة العمل الخيري وكيفية تحويلها من الفكرة إلى التطبيق منوها بأهمية مشروع المخبز الخيري الذي تنفذه واسهامه بتوفير العديد من فرص العمل وتقديم رغيف الخبز العربي المتوارث تصنيعه عن الأجداد بينما نوهت الوزيرة قادري بالجمعية وأبدت تشجيع الوزارة لمثل هذه المبادرات.

كما تمت زيارة وحدة خلخلة لصناعة السجاد اليدوي التي تمت إعادة تفعيلها بعد إخضاع عدد من النساء لدورة إعداد تدريبية في هذا المجال حيث جرى الاستماع إلى أهم مطالب العاملات فيه والمرتكزة على تنظيم عقود عمل دائمة لهن.

شارك في افتتاح المركزين والزيارات قائد شرطة محافظة السويداء اللواء فاروق عمران وعضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب العمال والاقتصاد الفرعي وعضو اللجنة المركزية للحزب حسن الاطرش وعضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة السويداء الدكتور مازن السمارة ومديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بشرى جربوع.