الشريط الإخباري

شخصيات وأحزاب لبنانية: إسقاط الطائرة ضربة للغطرسة الإسرائيلية

بيروت-سانا

أعلن وزير الزراعة اللبناني غازي زعيتر أن العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية والتهديدات للبنان والمنطقة العربية تؤكد أننا شعب واحد وسنبقى بالمرصاد لهذا العدو حتى تحرير كامل التراب وتحقيق الانتصار عليه أينما كان.

ووجه زعيتر في كلمة خلال ندوة له اليوم في بعلبك التحية للجيش العربي السوري والمقاومة في لبنان وسورية في هذه المواجهة مع العدو الإسرائيلي.

بدوره أكد تجمع اللجان والروابط الشعبية في لبنان أن تصدي القوات الجوية السورية لإحدى طائرات العدو الإسرائيلي يشكل نقطة تحول استراتيجي في الصراع العربي الصهيوني تعبر عما تشهده موازين القوى من تغييرات تؤكد سلامة نهج المقاومة.

وقال التجمع في بيان له اليوم “نجدد ثقتنا بالجيش العربي السوري وحلفائه من المقاومين والمجاهدين مدركين ان مشروع التوسع العدواني العنصري الارهابي الصهيوني الى انحسار وأفول”.

من جهته أدان الحزب السوري القومي الاجتماعي في بيان العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية مؤكدا أنه يشكل دعما للتنظيمات الإرهابية التي تمارس القتل والتدمير لمصلحة الكيان الصهيوني وأمريكا.

وقال الحزب في بيانه إن “قيام العدو الصهيوني بتنفيذ غارات عدوانية تستهدف المواقع السورية دليل على أن هذا العدو طرف أساسي إلى جانب أمريكا في الحرب الكونية التي تشن على سورية منذ سبع سنوات ولذلك فإن من حق سورية وحلفائها ولا سيما قوى المقاومة الرد على العدوان بالوسائل المتاحة كافة”.

من جانبه استنكر رئيس المجلس العام الماروني الوزير اللبناني السابق وديع الخازن في بيان العدوان الاسرائيلى على الاراضى السورية وانتهاكه الأجواء اللبنانية مؤكدا أنه خرق خطير لحرمة دولة مجاورة.

وقال الخازن إن “هذا العدوان البالغ الخطورة ينبئ بأن إسرائيل ماضية في طريق الحرب غير عابئة بكل قرارات الشرعية الدولية”.

من جانبه أكد الحزب الشيوعي اللبناني في بيان أن العدو الصهيوني يؤكد مرة جديدة طبيعته الإرهابية من خلال اعتدائه صباح اليوم على الأراضي السورية.

وأدان المكتب السياسي للحزب في بيانه العدوان الاسرائيلي السافر معلنا تأييده لمقاومته بالرد الفوري عليه مشيرا إلى أن إسقاط الدفاعات الجوية طائرة للعدو الاسرائيلي يشكل ضربة للغطرسة الإسرائيلية في المنطقة.

بدوره أكد رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا في بيان أن إسقاط الجيش السوري طائرة للعدو الإسرائيلي بداية توازن ردع يغير قواعد الاشتباك وأن الجيش العربي السوري أصبح على أبواب الانتصار الكبير على أعداء وحدة سورية وعروبتها واستقلالها.

ودعا شاتيلا في بيانه إلى دعم سورية والتضامن معها قيادة وجيشا وشعبا وحيا أبطال الجيش العربي السوري مؤكدا أن المعركة مستمرة للقضاء على كل أنواع الإرهاب والمخططات المعادية.

من جهته استنكر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان في بيان العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية مؤكدا أن هذا العدوان يكشف طبيعة العدو الإسرائيلي الهمجية بوصفه مصدر الشر في المنطقة ويتحمل كل تبعات عدوانه.

وقال قبلان “نحن نضع هذا العدوان برسم المجتمع الدولي المطالب بإدانة إسرائيل ومعاقبتها على عدوانها وانتهاكها سيادة لبنان”.

ونوه قبلان بالإنجاز النوعي للجيش العربي السوري في إسقاط طائرة للعدو الإسرائيلي بما يؤكد أن سورية تملك كل عناصر القوة في الدفاع عن نفسها وردع العدوان بما يحبط مكائد ومؤامرات وعدوان الصهاينة مشددا أن سورية القوية بجيشها وشعبها وحلفائها ستدحر كل اعتداء يستهدفها وهي كانت وستبقى عصية على كل عدوان.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أعربت في بيان عن تضامنها ودعمها الكامل لسورية في مواجهة العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية ووجهت التحية للجيش العربي السوري الذي تمكن فجر اليوم من إسقاط طائرة للعدو الإسرائيلي.. ودعت الجبهة الشعبية الجماهير العربية وقواها السياسية إلى دعم سورية وشعبها وممارسة الضغوطات على الحكومات العربية المتواطئة والشريكة في مخططات إضعاف وتقسيم سورية بالتوقف عن جرائمها والانتصار لسورية العربية الموحدة.

جبهة التحرير الفلسطينية بدورها أكدت في بيان لها وقوفها وتضامنها مع سورية في مواجهة العدوان الاسرائيلي مشيرة الى ان تصدي الجيش العربي السوري للعدوان يشكل نقطة تحول مهمة في الصراع.

ودعت الجبهة الى التضامن مع سورية وتاييدها ومطالبة المجتمع الدولي بأن يتحمل مسؤولياته في ردع سياسة العدوان الإسرائيلية.

من جهته أكد الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب اللبناني السابق اسامة سعد في كلمة له أن إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة للعدو الإسرائيلي يشكل خطوة مهمة على صعيد التصدي السوري للعدوان معربا عن الأمل في أن تشكل هذه الخطوة افتتاحا لمسار يؤدي إلى إسقاط الغطرسة الصهيونية.

وقال سعد إن “الاعتداءات الإسرائيلية على سورية إنما تستهدف إضعافها والتدخل في دعم الارهابيين على أرضها بهدف منعها من استعادة الأمن والاستقرار”.

وأكد اللقاء السياسي اللبناني الفلسطيني في جنوب لبنان بعد اجتماع في مقر قيادة التنظيم الشعبي الناصري بحضور سعد الوقوف إلى جانب الجيش العربي السوري في معركته التاريخية وتصديه للعدوان الاسرائيلي مشيرا إلى أن الفصائل والأحزاب اللبنانية والفلسطينية أعلنت جهوزيتها للمشاركة في التصدي لأي عدوان إسرائيلي محتمل.

بدوره أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب اللبناني علي فياض أن تصدي القوات الجوية السورية لإحدى طائرات العدو الإسرائيلي أظهر قدرات محور المقاومة.

وقال فياض في تصريح له اليوم: “أن المواطنين اللبنانيين ولا سيما في الجنوب يشعرون بالاعتزاز بعد إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة للعدو الإسرائيلي على عكس ما هو قائم في الجانب الآخر من الحدود من هلع وخوف لدى المستوطنين الإسرائيليين”.

بدوره أكد عضو كتلة التحرير والتنمية النائب اللبناني قاسم هاشم في تصريح مماثل أن إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة للعدو الإسرائيلي إحدث فرحة عارمة اليوم في جنوب لبنان.

وكانت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري تصدت اليوم لعدوان إسرائيلي على أحد المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى وأصابت أكثر من طائرة كما تصدت وسائط دفاعنا الجوي لعدوان إسرائيلي جديد في ريف دمشق في وقت لاحق.

انظر ايضاً

شخصيات وأحزاب لبنانية تدين استهداف فريق إعلامي في جنوب لبنان

بيروت-سانا أدانت شخصيات وأحزاب وفعاليات لبنانية بشدة استهداف العدو الإسرائيلي لفريق إعلامي بجنوب لبنان،