الشريط الإخباري

دور جمعية حماية المستهلك بضبط حركة الأسواق

دمشق-سانا

ناقش المشاركون في ندوة غرفة تجارة دمشق الأسبوعية اليوم دور جمعية حماية المستهلك في ضبط حركة الأسواق وتشجيع تجار اقتصاد الظل على تعديل أوضاعهم ليكونوا تجارا معروفين لجميع الجهات بما يضمن حقوق هؤلاء التجار والمستهلكين والقطاع التجاري بشكل عام.

ولفت عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق باسل هدايا إلى أهمية دور الجمعية الدقيق والحساس في السوق عبر توعية المستهلك الذي يبحث عن جودة البضائع وعن كشف المزور منها والحد من ارتفاع الأسعار.

من جانبها أوضحت رئيس مجلس إدارة الجمعية سراب عثمان أن الجمعية تقوم بدورها في تعريف المستهلك بماهية المواد التي يتعامل معها وإرشاده للطريقة الصحيحة لاستخدامها وتطبيق المواصفات والمقاييس الوطنية على السلع المعروضة والمساهمة في تطويرها والمشاركة في وضع وتطوير التشريعات المتعلقة بمراقبة المنتجات والخدمات.

وأشارت عثمان إلى وجود كمية كبيرة من البضائع غير المتضمنة للمواصفات والجودة ولا تحمل كفالة ولا إعلانا عن الأسعار وخاصة الأجهزة الكهربائية بجميع أنواعها وأشكالها مطالبة التجار والصناعيين والمستوردين بشكل خاصة بوضع الأسعار واسم الشركة الصانعة وبيانتها والكفالة وحماية المواطن من السلع الرديئة بينما نصحت المستهلكين بالتحول إلى السلع المنتجة محليا لأنها مكفولة والأفضل بالسعر والمواصفة والجودة والالتزام بالشروط الصحية وسلامة الغذاء عند الاستيراد للسلع والبضائع.

بدوره لفت عضو مجلس إدارة الجمعية أدهم شقير إلى أهمية العمل على تنظيم قطاع اقتصاد الظل وتوفير محفزات انضمام وتسجيل المنشآت غير النظامية إلى قطاع الاقتصاد المنظم لتسهم بدورها الفاعل في الاقتصاد الوطني.