الشريط الإخباري

تكريم الروائي زهير جبور

اللاذقية-سانا

كرم اتحاد الكتاب العرب اليوم الاديب والروائي زهير جبور في احتفالية ثقافية أقيمت في قاعة النشاطات بدار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية وجمعت نخبة من الكتاب والأدباء السوريين من جميع المحافظات وذلك تقديراً لمسيرته الثقافية ودعمه للثقافة الوطنية الذي استمر لأعوام طويلة قضاها في الجد والعمل الثقافي.

رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور نضال الصالح قال في كلمة له: الآن ونحن نكرمك إنما نكرم قيمة عالية وغالية قيمة الوفاء للذين زرعوا فأحسنوا الزرع والذين بنوا فأحسنوا البناء وكتبوا فأحسنوا الكتابة ووفوا الوطن فأحسنوا الوفاء وإنما نود توجيه رسالة إلى كل من تعنيه الثقافة رسالة مبتدؤها وخبرها تقدير الجديرين بالتقدير من أدبائنا وكتابنا الذين كان لهم فضل الريادة والـاسيس والبناء”.

وأشار الصالح إلى أن جبور منذ إصدار عمله القصصي الأول في سبعينيات القرن الماضي الحلم مرة أخرى وما أصدره بعده من مجموعات قصصية وروايات لم يكن يعنيه إلا الكتابة بحد ذاتها بوصفها شهادة على الواقع دون بحث عن نجومية أو شهرة لافتا الى ان جبور تصدر كتاب القصة والرواية في سورية بأعماله الإبداعية.

وأضاف الصالح إن أكبر تقديس أود أن أقدمه الآن هو للرجال الذين لما يزالوا يبدعون الانتصارات في غير جزء من جغرافيا الوطن.. التحية والتقدير والمجد.. فبفضل أرواح أولئك ودمائهم وبفضل انتصارات هؤلاء وصمودهم نحن هنا الآن وسورية هي سورية العزة والإباء والكرامة والشموخ.

الأديبة مناة الخير اعتبرت أن جبور يمثل شخصية اجتماعية قبل أن يكون مبدعا وكاتبا والتصق بمدينته ليكون معلما ادبيا وثقافيا مهما فيها.. وجعل كل من يعرفه يحبه لانه امتلك خصلة المبادرة والتسامح.

من جهته أشار عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب القاص والروائي الدكتور حسن حميد إلى أن جبور واحد ممن جعله عاشقا للقصة والحكاية مبينا أنه تعلم من جبور “أن النص القصصي لا يحيط به تعريف”.

ورأى الفنان سهيل حداد أن جبور يستحق التكريم كما كل مبدع في مجاله مبينا أن كل من أراد أن يقرأ ذاكرة اللاذقية يجب أن يقف عند إسهاماته لأنه قدم الكثير لمحافظته وللثقافة السورية بشكل عام واستطاع أن يفرض نفسه كحجر اساس في بناء الحركة الثقافية والفنية والمسرحية.

وقدم كل من الكتاب والنقاد بديع صقور ونجيب عزاوي وحمدي موصللي ونذير جعفر وصلاح الدين يونس ورئيس المركز الاذاعي والتلفزيوني في اللاذقية وسنان بلال شهادات عن الأديب جبور وعن إبداعاته التي اغنت المكتبة الثقافية العربية.

من جهته أكد الأديب جبور في تصريح لسانا عقب تكريمه أن التكريم الأسمى هو لشهداء الوطن الذين فتحوا لنا الطريق لنستمر ونتابع الحياة مشيرا إلى أن تكريم الفرد يصب في خانة تكريم المجتمع.

يشار إلى أن زهير جبور روائي وقاص من مواليد عام 1948 عمل في عدة مجالات أدبية وصحفية وشارك في تحرير صحف ومجلات سورية وشغل رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في اللاذقية لديه العديد من الأعمال الإبداعية منها (مياه آسنة من أجل الاسفنج وموسيقى الرقاد وبيضاء بيضاء والورد الآن والسكين).

محمد خالد الخضر