الشريط الإخباري

هيئة الموسوعة العربية تتحدى ظروف الحرب الإرهابية على سورية

دمشق-سانا

بهدف توفير مرجع علمي عربي يتناول مختلف جوانب المعرفة ويقدم خلاصة ما انتهى إليه التطور العلمي والتقاني تأسست الموسوعة العربية في سورية لتكون هيئة علمية بهوية سورية تقدم مادتها إلى القارئ بتجرد الباحث المنصف من غير تعصب أو تحيز أو انفعال.

وبجهود كبيرة تحدت هيئة الموسوعة العربية كل الظروف واستطاعت الاستمرار في رفد الساحة العلمية بموسوعات متخصصة في مجالات مختلفة مبنية على أبحاث علمية تشكل مرجعا للباحثين والمهتمين وطلاب العلم وأهم ما يميزها أنها خطت بيد عربية سورية بعيدا عن الترجمة والنقل.

وعن تميز منشورات الموسوعة تحدث الدكتور محمود السيد مدير عام هيئة الموسوعة العربية لـ سانا الثقافية قائلا: إن “البحوث في الموسوعة جاءت غاية في الدقة والمرجعية العلمية وكتبت بلغة عربية ميسرة وواضحة ليس فقط للمتخصصين وطلاب الدراسات العليا بل لكل من يريد زيادة معرفته وثقافته”.

وتتنوع مجالات المعرفة التي تخوض فيها الموسوعة العربية وتسعى لتقديمها لقرائها من الطب والتقانة والآثار لتصل إلى كل ميادين العلم والمعرفة وتشكل علامة فارقة في عالم الموسوعات العربية والعالمية وفق ما أكد السيد الذي أشار إلى أن الهيئة أصدرت حتى الآن 24 مجلدا في الموسوعة العربية الشاملة التي تتناول ميادين المعرفة كافة.

وذكر السيد أن الهيئة أصدرت موسوعات نوعية منها الطبية صدر منها 15 مجلدا والقانونية سبعة مجلدات وموسوعة العلوم والتقانة قد تصل إلى ما يزيد على 12 مجلدا وصدر منها حتى الآن ثلاثة مجلدات وموسوعة الآثار في سورية صدر منها 3 مجلدات إضافة إلى كتيبات اصدرتها الهيئة في ميادين مختلفة في التربية والبيئة والقضايا السياسية المصيرية.

وأشار السيد إلى وجود مصاعب تعرقل انتشار الموسوعة والترويج لها ومنها ظروف الحرب الإرهابية على سورية الأمر الذي أثر على اقتناء إصداراتها في البلدان العربية والأجنبية ومشاركتها بالمعارض الخارجية لافتا إلى أن الهيئة سعت عبر مجموعة إجراءات للتغلب على هذه العقبات من خلال العمل على زيادة انتشارها وتسويقها داخليا عبر الطلب لاقتناء إصدارات الموسوعة ولو بحسم قدره 50 بالمئة لأن قيمة إصدارات الموسوعة تكون بوجودها بين أيدي القراء وليس في المستودعات مبينا أنه رغم صدور تعميم بهذا الخصوص فإن عدة جهات اعتذرت بسبب عدم وجود اعتماد مالي.

وواظبت الهيئة رغم هذه الظروف على المشاركة في معارض الكتاب المحلية حيث يؤكد مديرها العام مشاركتها بقوة في معارض مكتبة الأسد الوطنية بدمشق والتكية السليمانية والهيئة العامة السورية للكتاب.

وفي إطار سياستها للاستمرار في تقديم أهم ما توصل إليه البحث العلمي تتحضر الموسوعة اليوم لإصدار مجلد جديد في العلم والتقانات وآخر في الآثار إضافة إلى استمرارها بإصدار الكتب المتخصصة في مجالات المعرفة المختلفة.

يذكر أن هيئة الموسوعة العربية تأسست عام1981 كهيئة عامة ذات طابع علمي ثقافي ومركزها مدينة دمشق تتولى إصدار موسوعة عربية شاملة وموسوعات متخصصة وملاحقتها ومتابعة تطورها.

ميس العاني

 

انظر ايضاً

وزير الأوقاف: القدس وفلسطين والوحدة الإسلامية هي القضايا الأساس لسورية

طهران-سانا أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد أن القدس وفلسطين والوحدة الاسلامية هي …