الشريط الإخباري

بوتين وماكرون يؤكدان خلال اتصال هاتفي أهمية بذل جهود مشتركة للتسوية السياسية للأزمة في سورية

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي اليوم أهمية بذل جهود مشتركة للتسوية السياسية للأزمة في سورية.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الكرملين قوله في بيان أن بوتين وماكرون تبادلا خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بمبادرة من الجانب الفرنسي الآراء “حول القضايا المتعلقة بالأزمة في سورية وبحثا بصورة خاصة نتائج الاجتماع الدولي السابع حول سورية الذي جرى في أستانا”.

وجددت الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية في ختام اجتماع أستانا 7 أمس الأول تمسكها بوحدة الأراضي السورية والاستمرار في مكافحة الإرهاب وتثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية في مناطق تخفيف التوتر كما أكدت على الحل السياسي للأزمة فيها.

وأشار بيان الكرملين إلى أن بوتين وماكرون “أكدا دعمهما للتطبيق الصارم لخطة العمل المشتركة الشاملة الخاصة بتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني” مشددين على أن “مراجعة هذا الاتفاق بالغ الأهمية من طرف واحد أمر غير مقبول”.

كما تطرق بوتين وماكرون إلى الجوانب المختلفة للتعاون الثنائي بين بلديهما.

لافروف يبحث مع تيلرسون سبل القضاء على الإرهاب في سورية والتسوية السياسية للأزمة فيها

من جانبه بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون مسألة القضاء على الإرهاب في سورية وتكثيف دعم عملية التسوية فيها مشددا على منع تسييس عمل الآلية المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم “إن الوزيرين أجريا بمبادرة من الجانب الأمريكي محادثات هاتفية تناولت الجوانب الملحة للجهود الرامية إلى القضاء على بؤرة الإرهاب في سورية وتكثيف الدعم الدولي للتسوية السياسية فيها مع احترام وحدة أراضيها وعبر تطوير الحوار الوطني الشامل بالتوافق مع القرار الدولي 2254”.

وأضافت الخارجية إن “لافروف شدد على وجوب منع تسييس أنشطة الالية المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الخاصة بالتحقيق في الهجمات الكيميائية بالإضافة إلى ضرورة تنفيذ عملها وفقا لمعايير معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية أثناء التحقيق في حالات استخدام المواد السامة في سورية”.

وأشارت الخارجية إلى أن الوزيرين تطرقا أيضا إلى بعض جوانب العلاقات الروسية الأمريكية وجدول الاتصالات المقبلة بين الجانبين واتفقا على مواصلة الحوار حول جميع المواضيع التي تشكل الاهتمام المتبادل.

وكانت وزارتا الخارجية والدفاع الروسيتان قدمتا اليوم تحليلا لتقرير الآلية المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة حول التحقيق في حادثة خان شيخون مؤكدتين أن التقرير سطحي وأدلته غير مقنعة وما جرى في خان شيخون كان عبارة عن “مسرحية”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف وتيلرسون يبحثان هاتفيا تحضيرات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي

موسكو-سانا بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون خلال اتصال هاتفي اليوم …