الشريط الإخباري

المطربة الراحلة فاتن حناوي… صوت جميل وأغان طربية خالدة

دمشق-سانا

المطربة الراحلة فاتن حناوي ابنة مدينة حلب عاصمة الطرب العربي وسليلة عائلة فنية عريقة قدمت عبر بضع سنوات عددا من الأغاني الطربية التي أظهرت فيها قدراتها الصوتية العالية وتعمقها بأصول الموسيقا.

حناوي التي غيبها الموت مساء أمس عن عمر ناهز الستين عاما إثر معاناتها من فشل كلوي سيشيع جثمانها من جامع الروضة بحلب ظهر اليوم إلى مثواها الأخير في مقبرة المعادي.

المطربة حناوي التي ولدت عام 1956 صنفها الباحث والموسيقي الراحل صميم الشريف ضمن “مطربات الطبقة الأولى بصوتها الذي يمتاز بالقوة والطراوة في آن معا” ولحن لها كبار الملحنين من أمثال الراحلين رياض البندك وسليم سروة وسهيل عرفة والموسيقار أمين الخياط.

حازت الراحلة على جائزة أم كلثوم ضمن المسابقة الغنائية التي أقيمت في ليبيا عام 1977 وقدمت بعدها العديد من الأغاني ولا سيما القصائد من “ألفت حرك” للشاعر بدوي الجبل وألحان رياض البندك و”زيدي علوا يا شآم” للشاعر صالح هواري وألحان سليم سروة وأغنية “بلدي الشام” التي غنتها مع الراحل وديع الصافي وهي من كلمات الشاعر عيسى أيوب وألحان سهيل عرفة.

الموسيقار أمين الخياط قال عن الراحلة في تصريح لسانا كانت صاحبة صوت جميل ورائع وامتلكت قدرة كبيرة على سرعة الحفظ ساعدتها على غناء الكثير من الأغاني التراثية ما جعلني من المعجبين بصوتها وفنها.

وأضاف الخياط .. “لحنت لها قصيدة (وبعد الصبر يا دنيا) للشاعر صالح هواري التي لا تزال تحظى بإعجاب الجمهور المحب للطرب ولكن اعتزال الراحلة باكرا كان خسارة حقيقية”.

واستذكر الخياط لقاءه الأول بالراحلة حناوي عندما تقدمت لبرنامج مواهب على مسرح الزهراء بدمشق مطلع سبعينيات القرن الماضي وكان حينها رئيسا للجنة التحكيم التي أبدت إعجابها الكبير بصوتها مشيرا إلى انه قاد مع فرقة الفجر الموسيقية حفلتها على مسرح معرض دمشق الدولي عام 1976 عندما شدت الراحلة أمام المطرب الراحل عبد الحليم حافظ الذي أبدى إعجابه الشديد بصوتها وقائد الفرقة الماسية المصرية الذي قال يومها عن صوتها “انه من اجمل الأصوات”.

والفنانة الراحلة هي الشقيقة الكبرى لمطربة الجيل ميادة حناوي اعتزلت الفن في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي وهي في ذروة تألقها وتمتلك إذاعة دمشق العديد من التسجيلات لأغانيها ولأغاني سيدة الغناء العربي أم كلثوم التي أدتها الراحلة.

سامر الشغري

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

 

انظر ايضاً

الموت يغيب المطربة فاتن حناوي

دمشق-سانا غيب الموت المطربة فاتن حناوي عن عمر ناهز 56 عاماً بعد معاناة طويلة مع …