الشريط الإخباري

“أم ضبيب” بالسويداء…لا يفارقها الضباب شتاءا وما يزيدها جمالا إطلالة بيوتها على السهل والجبل

السويداء-سانا

فوق مخروط بركاني تكثر فيه الكهوف تقع قرية “أم ضبيب” الوادعة في محافظة السويداء حيث تتميز بسهولها الواسعة وتربتها الحمراء الخصبة وإطلالة منازلها الجميلة والمرتفعة عما حولها.

وتشتهر القرية بطقسها المعتدل وهوائها المنعش صيفا وثلوجها في فصل الشتاء نظرا لوقوعها في منطقة جبلية ترتفع عن سطح البحر نحو 1468 مترا حيث تجمع هذه القرية الجميلة بين السهل والجبل في مزيج فريد ورائع يشكل مصدر جذب لزوارها.

ويشير الباحث في آثار المنطقة حسين زين الدين الى أن أم ضبيب تضم العديد من الأوابد الأثرية التي تعود الى العهود الصفائية والنبطية والرومانية والبيزنطية والعربية الإسلامية مبينا أن إعمارها قديم وتؤلف الأبنية القديمة فيها نواة القرية.

كما تضم القرية بحسب زين الدين العديد من المغر الطبيعية التي بنيت عليها بعض المنازل ويحيط بها من الجهات الأربع تلال مشجرة تفصلها عن القرى المجاورة من أشهرها تل “برقة” من الجهة الغربية الجنوبية وهو مشجر بأشجار العنب والتفاح وتل الحرف الذي يقع الى الشمال من القرية وتل ابو العز وهو الأبعد من جهة قرية طربا بالإضافة الى طريقها العام الذي يلتف حول منازلها بشكل شبه دائري.

وسميت القرية ب “أم ضبيب” نظرا لكون الضباب لا يفارقها في فصل الشتاء بالنظر لموقعها الجغرافي المرتفع وما يزيد من جمالها حقول الكرمة التي تمتد على مساحات واسعة فيها.

والقرية مخدمة بشبكة من الطرق والكهرباء والمياه والهاتف ومركز صحي وروضة أطفال ومدرسة ابتدائية حلقة أولى ومدرسة تعليم أساسي وجمعية فلاحية إضافة الى مقسم آلي للهاتف يخدم القرية والقرى المجاورة.

يشار الى أن “أم ضبيب” تقع الى الشرق من مدينة شهبا بنحو 11 كيلومترا ويحدها من الشرق قرية تيما ومن الجنوب طربا ومن الغرب قرية نمرة شهبا ومن الشمال قريتا شقا والجنينة.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ثلاثة شهداء جراء قصف طيران الاحتلال منزلاً بمدينة غزة

القدس المحتلة-سانا استشهد ثلاثة فلسطينيين على الأقل وجرح آخرون مساء اليوم جراء قصف طيران الاحتلال …