الشريط الإخباري

مناقشة الواقع الثقافي وسبل تطويره والارتقاء به

حمص-سانا

نظم فرع اتحاد الصحفيين في محافظة حمص اليوم حوارا مفتوحا بين عدد من الإعلاميين العاملين في وسائل الإعلام الوطنية وبين المعنيين بالشأن الثقافي في المحافظة وذلك في قاعة مديرية ثقافة حمص بهدف مناقشة الواقع الثقافي وسبل تطويره والارتقاء به.

وطالب الاعلاميون خلال الحوار بتنشيط المراكز الثقافية في الريف ووضع ضوابط للمطبوعات وتشجيع الشباب الموهوبين في المجالات الأدبية واقامة مهرجانات شعرية وأدبية ترقى بالذوق الثقافي وتنظيم نشاطات بين المؤسسات الثقافية منعا من التضارب في الوقت ودعم الثقافة ماديا لاستقطاب الشعراء والأدباء من خارج المحافظة اضافة الى الاهتمام بثقافة الطفل.

واستعرض مدير ثقافة حمص معن الابراهيم في معرض رده على مداخلات الصحفيين نشاطات المديرية مبينا أنه تم على مدى عامين عرض اكثر من 50 فيلما سينمائيا وتنظيم عدد من المهرجانات المسرحية والفنية الموسيقية فيما استضافت المراكز الثقافية وعددها 36 عشرات الانشطة الثقافية من معارض وندوات وامسيات شعرية وادبية مبينا أن المديرية اتجهت لتقديم افضل الأفلام المحلية والعالمية الامر الذي جذب عدد كبير من الجمهور جلهم من جيل الشباب.

وأضاف.. عملت المديرية على تطوير الواقع الثقافي من خلال التعاون مع الجمعيات الاهلية التي كانت لها مبادرات ومشاركات في عدة أنشطة ثقافية اخرها المهرجانات والمعارض التي أقامتها الكنيسة الانجيلية لافتا إلى أن الواقع الثقافي في المحافظة يحتاج إلى دعم مادي وتفعيل العمل الشعبي والنقابي وتشجيع الجمهور على حضور الفعاليات من خلال تأمين وسائط نقل إلى المركز الثقافي وسط المدينة.

أما بخصوص ثقافة الطفل فبين الابراهيم أن المديرية أولت الاطفال اهتماما ملحوظا من خلال الأنشطة التي يقيمها قسم الاطفال فيها والغنية بالمسابقات والفعاليات الموسيقية والمسرحية والتمثيلية والاشغال اليدوية والقراءة والحساب الذهني.

وتحدث رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص الدكتور عبدالرحمن بيطار عن أنشطة الاتحاد خلال الفترة الاخيرة والغنية بالمحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية والقصصية بالتعاون مع الجهات الثقافية المختلفة في المحافظة وبمشاركة نخبة من الاساتذة الجامعيين لافتا إلى “افتقار هذه الأنشطة إلى الحضور الجماهيري”.

وأشار أمين سر فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص الشاعر محمد الفهد إلى ضرورة وضع ضوابط للشعر النثري الركيك البعيد عن تراكيب والفاظ الشعر الفصيح ونقد كل من يقرض الشعر وهو ليس بشاعر حفاظا على لغتنا وتراثنا وثقافتنا الموروثة.

أدار الحوار الذي شارك به عدد من الإعلاميين العاملين في عدد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والالكترونية في المحافظة رئيس فرع اتحاد الصحفيين بحمص بسام علي.