الشريط الإخباري

مقالات في الفكر والأدب ونصوص شعرية في جديد الأسبوع الأدبي

دمشق-سانا

مقالات في الفكر والأدب ونصوص في الشعر والقصة تضمنها العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي.

وكتب الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب في افتتاحية العدد معرفا بكتاب “من الذي دفع للزمار.. الحرب الباردة” للباحثة والقاصة والمخرجة السينمائية البريطانية فرانسيس ستونر سوندرز الذي صدر قبل ثمانية عشر عاما مبينا أن أهمية الكتاب تكمن في تمزيقه استار الحجب عن غير المرئي من السياسة الأمريكية وتعريف القارئ بكيفية استخدام الولايات المتحدة الأمريكية للثقافة في محاولات هيمنتها على العالم وأن الهدف الرئيس من إنشاء جهاز المخابرات الأمريكية كان الجانب الثقافي في الحرب الباردة.

وكتب الشاعر محمد حديفي رئيس تحرير الجريدة تحت عنوان “أمام ضريحك أنحني” “في الغابر من السنوات توالت جحافل عديدة مدججة بالحقد وأدوات القتل وحاولت الوطن وترابه إلا أنها تحطمت عند أسواره العاليات”.

وفي العدد مقال يعالج قصائد الكاتب الانجليزي وليام شكسبير التي عرفن بالسوناتات بقلم الأديب مالك صقور ومقال يبحث في مؤتمري أستانا وجنيف للباحث الدكتور سليم بركات فيما كتب الروائي الدكتور حسن حميد مقالا بعنوان غسان كنفاني في الذكرى الخامسة والأربعين لاستشهاده.

وقدم مجيب السوسي قراءة في قصيدة “المباكرة” للشاعرة فتون حسين الحسن بينما تضمن الملف الإبداعي قصائد للشعراء أيمن إبراهيم معروف والدكتور سامي الشيخ محمد وعبد الكريم شعبان ورياض طبرة وزهير حسن وقصتين للكاتبين أدهم وهيب مطر ورفيف قنديل.

“أسمهان الحلواني روعة الشكل وفتنة الكلمة في مجموعة ذاكرة الأرواح” عنوان الدراسة التي أعدها إسماعيل الملحم فيما كتب الدكتور رحيم هادي الشمخي عن بدر شاكر السياب ومواطن الجمال في قصيدة انشودة المطر كما تضمن العدد قصة مترجمة للأديب الروسي فلاديمير كروبين نقلها للعربية أحمد ناصر.

كما احتوى العدد نتاجات إبداعية لمواهب أدبية ومقالا عن الفنان والخطاط الراحل محمود الهواري وقراءة في كتاب “همسة عشق لأوربا” الصادر حديثا عن اتحاد الكتاب بقلم اسماعيل جاد الله ركاب.

 

انظر ايضاً

الأسبوع الأدبي… مقالات منوعة في الفكر والأعلام ونتاجات أدبية

دمشق-سانا احتوى العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب مقالات فكرية …