الشريط الإخباري

نصائح لتجنب الاضطرابات الهضمية في فترة الصوم

دمشق-سانا

تزداد حالات الاضطرابات الهضمية التي تراجع المشافي خلال شهر رمضان المبارك نتيجة تغير مواعيد الوجبات وتكثيفها بوقت قصير ويؤكد الأطباء أن نصائح بسيطة قد تفيد بتفادي هذه المشاكل وضمان فترة صيام آمنة.

ومن شعبة الأمراض الهضمية في الهيئة العامة لمشفى دمشق أوضح الدكتور أحمد عباس أن 80 إلى 90 بالمئة من الحالات التي تراجع الشعبة خلال هذا الشهر الكريم تكون عبارة عن شكوى من تشنج القولون وعسر الهضم والقولون العصبي والامساك.

ولفت الدكتور عباس إلى “عدم وجود زيادة في حالات التسمم التي تراجع الشعبة خلال هذه الفترة وأن النسب ضمن الحدود الطبيعية لها”.

وبين اختصاصي الهضمية أن هذه الاضطرابات لا تستدعي غالبا الإقامة في المشفى باستثناء من يعانون القرحة الهضمية وخاصة إذا كانت القرحة فعالة وهنا يفضل البدء بالصيام عقب أسبوع لعشرة ايام من تناول الدواء مبينا أن الصيام قد يثير آلام القرحة واختلاطاتها.

وللوقاية من الاضطرابات الهضمية خلال الصوم أوصى الدكتور عباس بتناول وجبة السحور كوجبة رئيسية وعدم إهمالها وضرورة الإكثار من السوائل بين وجبتي الافطار والسحور وتجنب شرب الماء أثناء الإفطار والانتظار لساعة على الأقل.

ونصح اختصاصي الهضمية بالإكثار من الخضار والفواكه وعدم الاعتماد فقط على الأطعمة الدسمة والحلويات واتباع نظام غذائي متوازن وأن يبدأ الصائم
افطاره بكأس ماء صغير وسوائل دافئة كالحساء والسلطات ثم الانتظار ثلاث ساعات تناول لوجبة الرئيسية.

وتضم شعبة الأمراض الهضمية في مشفى دمشق 15 سريرا وتوفر خدمات التصوير بالأمواج فوق الصوتية والتنظير الهضمي ودراسة ضغوط الشرج والمستقيم والمري وتصوير الطرق الصفراوية والبنكرياس كما تضم وحدة تخثر أرغون بلازما لإيقاف النزوف الهضمية عن طريق التخثر وقسم لمعالجة أمراض الكبد الالتهابية وآخر لعلاج داء كرون.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency