الشريط الإخباري

ماتفيينكو: من المبكر الحديث عن عودة العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة إلى طبيعتها

موسكو-سانا

أكدت رئيسة المجلس الاتحادي الروسي/ فالنتينا ماتفيينكو/ أنه لا يزال من المبكر الحديث عن ذوبان الجليد وعودة العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية /تاس/ عن ماتفيينكو قولها في مقابلة مع صحيفة إزفيستيا الروسية أن الحوار لا يزال قائما بين الجانبين وهو حوار نشط وهناك بعض المؤشرات المشجعة التي جرت مؤخرا من بينها الاتفاق بشان تشكيل مجموعة عمل روسية اميركية وزيارة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى موسكو وزيارة نظيره الروسي سيرغي لافروف الى واشنطن اضافة الى القمة المتوقعة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب في قمة مجموعة العشرين المقبلة في هامبورغ بألمانيا.

وأضافت أنه وبشكل عام فان روسيا والولايات المتحدة لديهما اساس للتعاون الا ان الامر الان يتعلق بالإرادة الحسنة للجانب الأميركي موضحة أن قسما كبيرا من المؤءسسة السياسية الأمريكية لا يزال يعارض تحسين العلاقات مع روسيا وان نفوذه كبير نوعا ما وله تأثيره على البيت الأبيض ونحن نرى ان دونالد ترامب ببساطة مقيد اليدين.

وأعربت المسؤولة الروسية عن اعتقادها بأن مجموعة من المشاكل قد تراكمت في العالم لا يمكن تسويتها دون حوار مفتوح ومتكافئ بين موسكو وواشنطن ودون التوصل إلى اتفاقات متبادلة مشيرة إلى أن /قضايا مكافحة الارهاب الدولي وتسوية الازمة في سورية والشرق الاوسط وغيرها من مناطق الاضطرابات تأتي اولا اضافة إلى مسائل مهمة أخرى كمواجهة انتشار الاسلحة النووية والتعاون في الفضاء والحفاظ على البيئة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اكد في نيسان الماضي أن المرحلة الحالية من العلاقات الروسية الأمريكية ليست الأكثر هدوءا وهناك مشكلات كثيرة إلا أن روسيا والولايات المتحدة تعربان عن تمسكهما بمكافحة الإرهاب.

وأكد البيت الابيض خلال الشهر الجاري وفي اعقاب لقاء الرئيس الأمريكي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رغبة ترامب بتحسين العلاقات مع روسيا.

انظر ايضاً

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير قصي الضحاك خلال جلسة لمجلس الأمن: مجرمو الحرب في كيان الاحتلال الإسرائيلي قرروا المضي في اعتداءاتهم الدموية لإشعال المنطقة والزج بها في أتون حرب واسعة مستفيدين من الدعم الأمريكي غير المحدود